رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد عمان.. وزير الخارجية الإيراني يخطب ود الخليج بزيارة الكويت

وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

يتوجه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الخميس، إلى الكويت، وذلك عقب زيارته إلى عمان، أمس، وفقًا لقناة «العربية».

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أجرى أمس الأربعاء، مشاورات مع مسئولين عمانيين، شملت القضايا الإقليمية والدولية، وأكد فيها الطرفان احترام مبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، وفقاً لوكالة الأنباء العُمانية.

وهيمنت التطورات الإقليمية في المنطقة على مشاورات الوزير العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي مع نظيره الإيراني، حيث تنشط الدبلوماسية العمانية لتقريب وجهات النظر في ملفي العلاقات مع الولايات المتحدة ووقف الحرب في اليمن.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية، بأنه تم خلال جلسة المباحثات السياسية بمسقط أمس «استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، والتأكيد على الرغبة المشتركة في تعزيز التعاون في مختلف المجالات».

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتأكيد على احترام مبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول وعلى ميثاق الأمم المتحدة، ودعم النظام الدولي القائم على القانون والمساواة والعدالة وتعزيز مساعي وسبل تحقيق الأمن والاستقرار، وأهمية حل القضايا والنزاعات بالطرق السلمية وعبر الحوار بين مختلف الأطراف تحقيقاً للسلام والوئام العالميين.


واتفق الجانبان على أهمية استمرار التشاور وتبادل وجهات النظر بينهما في مختلف القضايا والتطورات الإقليمية والعالمية، وفي مقدمتها التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، مؤكدين على أهمية التعاون الثنائي والمتعدد الأطراف وتبادل الخبرات والمعلومات ذات الصلة وتعزيز الجهود للسيطرة على هذا الوباء والوقاية منه، كما استقبل نائب رئيس الوزراء، فهد آل سعيد، وزير الخارجية الإيراني الذي نقل للمسئول العماني تحيات الرئيس حسن روحاني للسلطان هيثم بن طارق.


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة ذكر أن الهدف من زيارة ظريف إلى سلطنة عُمان «هو إجراء محادثات حول العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي».

من جهته، قال وزير الإعلام والسياحة والثقافة اليمني، معمر الإرياني، إن تصريحات وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، خلال لقائه رئيس ممثل ميليشيا الحوثي «محاولة لذر الرماد على العيون، والتغطية على الدور الذي لعبته طهران في إدارة الانقلاب، وتفجير الحرب، وتفاقم المعاناة الإنسانية، وتقويض جهود التهدئة التي بذلتها الدول الشقيقة والصديقة منذ 6 أعوام».

وأضاف، في سلسلة تغريدات على «تويتر»، أنه «بات العالم يدرك جيدا الدور الإيراني في دعم وتحريك ميليشيا الحوثي الإرهابية لزعزعة الأمن والاستقرار في اليمن، وإفشال جهود الحل السلمي للأزمة، ومساعيها تحويل اليمن إلى منصة لاستهداف دول الجوار وتهديد أمن الطاقة العالمي وخطوط الملاحة الدولية، وقاعدة لنشر الفوضى والإرهاب في المنطقة».