رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«القباج» تستعرض دور «التضامن» في ملف حقوق الإنسان والرد على التقارير الدولية

نيفين جامع
نيفين جامع

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن، إن مصر مرت بعثرة في الحديث عن ملف حقوق الإنسان، دون داع، خاصة وأننا نتحدث عن مواطن ندعمه في كل شيء صحة وسكن وتعليم وعشوائيات وتمكين اقتصادي ومشاركة مجتمعية.

 

وأوضحت: خطاب الجميع في الدولة بداية من الرئيس الآن حقوقي، ويعلي حقوق الإنسان ويركز عليها، ولكن ينقصنا التحدث بلغة تخاطب الآخرين.

 

وتابعت: لدينا أزمة في الحديث مع المنظمات الدولية في ملف حقوق الإنسان وينقصنا الأرقام والإحصائيات واستغلالها في الرد واستعراض إنجازاتنا في هذا الملف.

 

وأضافت أنه لا يوجد دولة وجهت دعما ماديا للعمالة غير المنتظمة خلال أزمة كورونا مثلما فعلنا في مصر، حتى أننا دعمنا “المرشدين السياحيين رغم أنهم أكدوا عدم احتياج جزء منهم للدعم”.

 

وأشار إلى التعاون الكبير مع رجال الدين في كافة البرامج التي تطلقها الوزارة، ومنها ملف التبرعات ودعم الأسر لتنسيق الجهود.

 

وقالت: على وشك إطلاق برنامج للوعي المجتمعي، يتضمن العديد من المحاور المختلفة التي تحمي المواطن والدولة.


وكان قد عقد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر، لقاء مفتوح، مع الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن.

 

ووجه المجلس الدعوة إلى كبار السياسيين والكتاب الصحفيين والإعلاميين؛ لحضور اللقاء، في مقر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بماسبيرو.

 

وحضر اللقاء الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي الإدارة والتحرير بمؤسسة "الدستور"، وعدد من كبار الصحفيين والإعلاميين وأعضاء المجلس الأعلى للإعلام، كما حضر نشأت الديهي، عضو المجلس وعزة مصطفى رئيس لجنة الدراما بالمجلس، بجانب عدد من رؤساء التحرير والقيادات التحريرية بالصحف القومية والخاصة، منهم عبدالمحسن سلامة، رئيس مجلس إدارة الأهرام.

 

وتتحدث الوزيرة، خلال الجلسة، عن وعي الأسرة المصرية ومبادرة حياة كريمة وتدير حوارًا مفتوحاً تجيب فيه عن كل الأسئلة والاستفسارات.

 

وسبق أن التقى رئيس المجلس الأعلى للإعلام، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب الدكتورة رشا راغب، للإعداد لأول دورة تدريبية للقيادات الشابة من الصحفيين والإعلاميين، وإعلان شروط وقواعد الاختيار عقب انتهاء شهر رمضان.



كما قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر، تخصيص الفترة من 23 مايو حتى 30 مايو المُقبِل كمهلة أخيرة لقبول طلبات توفيق الأوضاع بالنسبة للصحف والقنوات والمواقع الإخبارية.

 

وأوضح أن تقديم طلبات توفيق الأوضاع سيتم يوميًا خلال الفترة المذكورة من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 2 ظهرًا بمقر المجلس بماسبيرو.

 

يأتى ذلك تنفيذًا للقانون رقم 180 لسنة 2018، حيث تنص المادة السادسة منه على عدم جواز تأسيس مواقع إلكترونية فى جمهورية مصر العربية، أو إدارتها، أو إدارة مكاتب أو فروع لمواقع إلكترونية تعمل من خارج الجمهورية، إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من المجلس الأعلى وفق الضوابط والشروط التى يضعها فى هذا الشأن.