رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قيمة زكاة المال.. اعرف التفاصيل

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تستمر عمليات البحث من جانب المواطنين عبر محركات البحث يوميًا، عن قيمة زكاة المال، حيث يرغب الكثير منهم في إخراج الزكاة عن ماله، وتختلف الأنواع التي يريد المواطن إخراج الزكاة من خلالها، حيث يستطيع الناس معرفة قيمة الزكاة من خلال التقرير التالي.

 

"الدستور" ترصد خلال السطور القادمة قيمة زكاة المال كما حددتها الشريعة الإسلامية وأوضحتها السنة النبوية.

 

المفتي يوضح مقدار زكاة المال

من جانبه أوضح مفتى الديار المصرية، الدكتور شوقى علام، أن السنة النبوية أثبتت تحديد النصاب في زكاة المال وهى 2,5%، وأن من لديه أموال هي محل الزكاة وتمثل عروضًا للتجارة أو أموالًا موجودة ولا تتم المتاجرة فيها فعليه أن يدفع زكاة المال.


وأوضح المفتي في تصريحات له، أن زكاة المال يتم تحديدها من خلال أن يقدر المال الذى لديه بـ85 جرام ذهب عيار 21، ثم يخرج النصاب الذى يمثل 2,5%.

 

مقدار زكاة حلي المرأة المعد للزينة

وأشار المفتى إلى أن حلي المرأة عندما تكون حليًا للزينة وليس الاكتناز لا يخرج عليها زكاة مال، ولكن للاكتناز يتم خروج زكاة مال عليها.


كيفية حساب زكاة الأموال


تجب الزكاة في جميع النقود كالذهب والفضة والعملات المعدنية وغيرها ما دامت بلغت النصاب ومضى عليها في ملك صاحبها عام هجري كامل وهنا يخرج صاحبها 2.5% دفعة واحدة أو بالتقسيط أو مقدمًا كل ذلك يجوز.

اقرأ ايضا:

حقيقة تحول أحمد مكي في مسلسل الاختيار 2

وأما عن المال الذي يملكه صاحبه في البنك، إذا بلغ النصاب ومقداره ما يعادل قيمته 85 جرامًا من الذهب عيار 21، ومر على هذا المال سنة هجرية- قمرية- فتخرج زكاة المال بواقع 2.5% أيضًا.

 

قيمة زكاة المال للزروع والثمار

وفيما يخص زكاة الزروع، فقد ورد لها أحكام وضوابط وتتضمن: أن يكون من الأصناف التي تجب فيها الزكاة، فمن الحبوب: (القمح، والشعير، والذرة، والأرز، وكل ما يقتات ويدخر)، ومن الثمار: (التمر والزبيب)، وذهبت الحنفية إلى وجوب الزكاة في كل ما يخرج من الأرض.