رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

المغرب: الحالة الوبائية لكورونا تحت السيطرة نسبيًا

كورونا في المغرب
كورونا في المغرب

أكد وزير الصحة المغربي، خالد أيت الطالب، أن الحالة الوبائية في الدولة تحت السيطرة نسبيًا حتى اليوم، إلا أنها "تستدعي بذل المزيد من الحيطة والحذر لتجنب حدوث انتكاسة على غرار ما تشهده العديد من الدول".
وأوضح وزير الصحة، أمام جلسة البرلمان اليوم الإثنين بالرباط، أن "تطور سير الوباء لا يُمكِّن من استشراف توقعات الأيام المقبلة، خصوصًا بعد ظهور سلالات جديدة متحورة.
وأشار الطالب إلى تسجيل انخفاض كبير في المنحى الوبائي بالمغرب، خصوصًا معدل الوفيات الذي انتقل من 92 حالة وفاة يوميًا في ذروة الانتشار إلى 4 وفيات خلال الأيام القليلة الماضية، وهو ما مكَّن من استقرار معدل الوفيات عند 1.8 وتراجع مؤشر الإصابة إلى 0.9.
 وأعلنت وزارة الصحة المغربية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 102 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس "كورونا"، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 509465 حالة.


وأفاد بيان لوزارة الصحة المغربية بأن مجموع التحاليل التي جرت عقب إجراء 3689 فحصًا، قد بلغ 5716093 منذ بداية انتشار الفيروس في المغرب 2 مارس من العام الماضي.


وأضاف البيان أنه تم تسجيل 7 وفيات جديدة ليصل العدد إلى 8999، كما تم تسجيل 146 حالة شفاء إضافية ليبلغ إجمالي المتعافين 495408.

 

جدير بالذكر أنه طالبت التنسيقية الوطنية لحملة الشهادات الجامعية والدبلومات ممن يعانون إعاقات في المغرب، رئيس الحكومة سعدالدين العثماني بـ"التوظيف المباشر للمعاقين" في المغرب. 


ودعت التنسيقية، عبر عريضة إلكترونية على موقع "أفاز"، بالتوظيف المباشر للمعاقين من حملة الشهادات، مطالبة بضرورة "إعطائهم الحق في الشغل كما نصت على ذلك القوانين والمواثيق الدولية والوطنية التي تمنحهم تمييزًا إيجابيًا".

 

وبحسب العريضة الإلكترونية، فإن "عدد حملة الشهادات الجامعية والدبلومات ممن هم في وضعية إعاقة بالمغرب يفوق 1300 فرد، وأغلبهم عاطل وفي فقر مدقع، وأبواب الوظيفة مغلقة في وجوههم بسبب الإعاقة".