الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

صيادي الترع يتحدثون عن سمك الترع ومدي سلامته

صيادي الترع يتحدثون لـ «الدستور» عن أنواع السمك وكيفية الحصول على رزقهم

صيد الترع
صيد الترع

"يا صيادين السمك، رمى الشبك غِيّة"، كلمات تغنى بها محمود حماد الشاب العشريني في مساء يوم رمضاني بأحد ترع مدينة الصف التابعة لمحافظة الجيزة، على قاربه الصغير وبجانبه صديق عمره يوزع شبك الصيد بالمياه.
 

اعتاد كلا من محمود وصديقه عمران الخروج لصيد السمك من الترع والاسترزاق منه للتخلص من اعباء الحياة، باصطياد الأسماك المختلفة من ترعته، وقالوا لـ"الدستور": "السمك في ترعنا غير باقى الترع أحنا بنحافظ على المية ونضافتها".

 

ليس كل سمك الترع غير صالح للأكل:

أكد عمران محمد، صاحب الـ٣٠ عاما، أن السمك بالترع لم يكن مثلما يتحدث الكثير عنه معتبرينه غير صالح للتناول، حيث أن الامر يختلف من ترعة عن الاخرى، فترع الصف تتميز بصفاء مياهها وعدم إلقاء سكان المنطقة اي قمامة بها، ما يجعل السمك صالحا للتناول.

وقال: "السمك في ترعتنا مابيتغذاش على حاجات صحية مافيش اي نفايات لحيوانات بتترمي ودي منطقتنا واحنا شايفين كل حاجة و بنكسب من السمك من الترعة حلو و بنصطاد السمك الكبير بس وبنرجع الصغير"، كما أضاف أنهم يحرصون على اصطياد السمك الكبير فقط، والبعد عم السمك الصغير.


السمك البلطي يتغذى على اي شيء في المياه:

وتابع أن السمك البلطي أكثر ما يتربي بأغلب الترع كونه يتغذى على أي شيء وينمو بسرعة كبيرة، ويمكنهم معرفة مدى صلاحية السمك عن طريق شكل لحمه ورائحته أيضا ويستطيع أي شخص التعرف عليه ومعرفة مدى صلاحيته.
 

وأضاف أن أنواع السمك بالترع تكون محدودة ومعروفة مابين البلطى والمكاريل، وهناك بعض الاسماك التي تتغذى على حشائش الترع ويكون نموها سريع، فيكون في فترة من ٤ لـ٦ أشهر.

واعتاد محمود وعمران على الذهاب سويا لصيد السمك من الترعة المجاورة لمنزلهم ويتقاسمون السمك سويا لطبخه أو بيعه بالسوق او لجيرانهم، وعلق "سمك الترعة في الشوي مافيش الذ ولا أطعم منه وبذات السمك البلطي الوسط"، وذكر أن الكيلو منه لا يتخطي سعره ال٣٠ جنيه، وكذلك سمك الصنية الذي يفضله العديد من الاشخاص عن غير من أنواع السمك.

صيد الترع
صيد الترع
صيد الترع
صيد الترع
صيد الترع
صيد الترع