رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأنبا فام: إقامة أكاليل الزفاف بمشاركة 25 % من الحضور

كنيسة
كنيسة

أعلنت إيبارشية شرق المنيا بالكنيسة القبطية الأرثوذكسية ، تحت رعاية الأنبا فام أسقف الإيبارشية عن عدة قرارات جديدة بشأن تنظيم صلوات القداسات للمناسبات الكنسية للفترة المقبلة .

 

وأشار الأنبا فام أسقف شرق المنيا في بيان له إلى أنه سوف يسمح لأقباط الإيبارشية بالمشاركة في المناسبات الكنسية التي ستنظم خلال الفترة المقبلة ، متمثلة في مناسبة قداس جمعة ختام الصوم وأحد الشعانين وخميس العهد والجمعة الحزينة وعيد القيامة المجيد ، ولكن مع مراعاة التباعد بين المصلين وتطبيق كافة الإجراءات الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد .

 

وتابع أن صلوات أكاليل الزفاف عقب عيد القيام ستقام بأعداد محدودة تقدر بحوالي25% من سعة الكنيسة ، بوجود كاهن وشماس .

 

كما يُشار إلى أنه، من المُقرر أن تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أقداس أسابيعها وأيامها على مدار العام أيضًا، والذي يحمل مُسمى "أسبوع الألام" يوم 25 من أبريل الجاري، باحتفالات احد الشعانين، مرورًا باثنين والثلاثاء وأربعاء البصخة المُقدسة، ثم خميس العهد ثم الجمعة العظيمة، ثم سبت النور، ثم أحد الاحتفال بعيد القيامة المجيد، الذي يعقبه احتفالات شم النسيم، والذي يأتي تزامنًا مع إتمام البابا تواضروس الثاني لطقس اضافة خميرة زيت الميرون المقدس بدير القديس العظيم الانبا بيشوي العامر للرهبان الاقباط الارثوذكس بمنطقة وادي النطرون بمحافظة البحيرة. 
 

وكان قد أعلن عدد كبير من الأديرة القبطية، أغلاق أبوابهم حتى احتفالات شم النسيم، وعلى رأسهم أديرة الرُهبان بوادي النطرون، والبحر الأحمر، وذلك بسبب الاحتراز من موجة فيروس كوروتا الثالثة، والتي تعتبر الأشد مقارنة من موجتيه الاولى والثالثة.

 

ولنفس السبب أيضًا، أعلن عدد كبير من إيبارشيات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، معايير مشددة جدًا لمشاركة الشعب في مناسبات أسبوع الألام، فهناك من قصر الامر على الكهنة والشمامسة، وهناك من سمح بحضور مناسبة واحدة فقط.