رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التحقيقات ما زالت مستمرة..

القصة الكاملة لإلقاء «شوال مصاحف» في القمامة بكفر الزيات

القرآن الكريم
القرآن الكريم

أثارت واقعة إلقاء المصاحف في القمامة بكفر الزيات، غضب جمهور السوشيال ميديا، حت تم تداول عدد كبير من المصاحف ملقاة في القمامة بجوار مسجد الشبكة بكفر الزيات، بمحافظة العربية، مما تسببت في إثارة الجدل والغضب لدى الناس، من جانبها ردت وزارة الأوقاف على الجريمة التي حدثت.

"الدستور" يرصد التفاصيل الكاملة لقصة إلقاء المصاحف في القمامة بمسجد الشبكة بكفر الزيات، والإجراءات التي اتخذتها الوزارة حيال تلك الجريمة الشنعاء.


قصة إلقاء المصاحف في القمامة بكفر الزيات ورد الأوقاف

وجد عدد من المواطنين عند جمع القمامة مجموعة كبير من مصاحف القرآن الكريم ملقاة في أكوام القمامة، وتوجد بجوار مسجد الشبكة بكفر الزيات بمحافظة الغربية، حيث تسببت في غضب وحالة غليان من جانب المواطنين، وقاموا بتصويرها وتداولها عبر موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" مما تعاطف جمهور السوشيال ميديا مع ما حدث، وطالبوا وزارة الأوقاف بالرد على ما تم تداوله، وانهالت عبارات الغضب من جانب رواد التواصل حيث تردد عبارات حسبنا الله ونعم الوكيل وصلت لكتاب الله، بينما قال آخرون يجب معاقبة من فعل ذلك، والبعض الآخر طالب باتخاذ إجراءات عنيفة ضد ما حدث.

 

إمام مسجد الشبكة يكشف تفاصيل الواقعة

وعقب الغضب الذي أحدثته السوشيال ميديا حول وضع المصاحف في القمامة، خرج الشيخ محمود فرج، إمام مسجد الشبكة، يكشف تفاصيل حقيقة الواقعة، حيث قال إن  ما حدث كان خطأ غير متعمد وغير مفصود أيضا، فإن العامل قام بإلقاء مجلدات المصاحف وليس آيات قرآنية، وإن إلقاء المصاحف في القمامة عار تمامًا عن الصحة.

وأوضح الشيخ محمود، أن العامل قام بتنظيف المسجد، وكذلك مخزن تابع له اليوم، وفي أثناء تنظيف الأخير عثر على شيكارة مغلقة بها عدد من المجلدات الدينية، فأعتقد أنها كتب دراسية قديمة، فقرر التخلص منها بنقلها إلى مقلب قمامة مجاور للمسجد، على أن تأخذها سيارات جمع ونقل القمامة، التابعة لمجلس المدينة، وقام العمال الذين يجمعون القمامة بنبش الشيكارة واستخراج المجلدات منها، وقاموا بتصويرها على أنها مصاحف.

وزارة الأوقاف تشكل لجنة للتحقيق في الواقعة

وعلى الفور، قامت مديرية الأوقاف بمحافظة الغربية برئاسة الشيخ السيد عبد المجيد وكيل الوزارة، بتشكيل لجنة عاجلة من الشئون القانونية بالمديرية للتحقيق والفحص في الواقعة.

 

وقال وكيل وزارة الأوقاف، في بيان له، أنه فور علمه بالواقعة، قام بتشكيل لجنة من الشئون القانونية بالمديرية للنزول لمركز كفر الزيات برفقة لجنة من إدارة أوقاف كفر الزيات، للوقوف على حقيقة الواقعة، ومعرفة من قام بإلقاء هذه المصاحف فى القمامة، بعد تردد أقاويل حول قيام إمام المسجد بالتخلص من هذه المصاحف، وأن التحقيقات ما زالت مستمرة.

وزير الأوقاف: إيقاف إمام وعاملين مسجد الشبكة عن العمل

وفي تحريك سريع، قام الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بإخراج بيان رسمي حول الواقعة، وذلك بوقف إمام وعاملين  بمسجد الشبكة عن العمل  بناء على مذكرة تم تقديمها من مديرية أوقاف الغربية، ترصد تفاصيل الواقعة التي تسببت في غضب الملايين من الناس.