رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ».. دعاء ما قبل الإفطار في رمضان 1442

دعاء
دعاء

يستحب للمسلم الدعاء بما يشاء وكيفما يشاء خلال شهر رمضان الذي يمضى في يومه الثالث اليوم، فهناك الكثير من المواطنين يرغب في معرفة دعاء ما قبل الإفطار في رمضان 1442، وبالبحث عنها عبر المنصات الإلكترونية خلال هذه الساعات فقد تصدر التريند، فإن الصيام له أجر كبير وعظيم.
فقد أخرج الإمام مسلم من حديث أبى هريرة  رضى الله عنه  أنَ النبى (ص) قال: للصائم فرحتان: فرحة حين يفطر، وفرحة حين يلقى ربه.

دعاء ما قبل الافطار في رمضان 1442
أوضحت السنة النبوية العديد من الأدعية خلال المعاملات والعبادات، حيث جعلت لكل فعل يقوم به الإنسان دعاء حتى تزداد البركة والخير، ويتضرع الإنسان إلى ربه من خلال هذه الأدعية ويكون على صلة دائمة بالله عزوجل.
 

أما خلال شهر رمضان، فقد كان الرسول (ص) يردد دعاء عند الإفطار ويقول: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله،  كما يمكن الدعاء عند الإفطار لادعاء كاملا لمن يرغب فيه، "اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وعليك توكلت ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".
 

أدعية مستحبة عند الإفطار

يمكن للمسلم الدعاء عند الإفطاء بما يشاء حيث يمكنه الدعاء بـ "اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون". و"اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، و

أعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً".

وبعد معرفة دعاء ما قبل الافطار في رمضان 1442، يمكن للمسلم الدعاء أيضا بـ"اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيراً لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضا بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ.