رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرجوب: مستمرون في حشد الضغوط الدولية لإجراء الانتخابات الفلسطينية

جبريل الرجوب
جبريل الرجوب

أكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح الفريق جبريل الرجوب، استمرار القيادة بحشد الضغوط الإقليمية والدولية على إسرائيل لإجراء الانتخابات في جميع الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس المحتلة.

وشدد الرجوب على أن إجراء الانتخابات فى القدس فيها حق فلسطيني غير قابل للنقاش.

وأوضح الرجوب، في حوار خلال برنامج  فلسطين تنتخب عبر إذاعة صوت فلسطين، وجود موقف وطني موحد حول ثلاث ركائر؛ باعتبار أن الانتخابات هي الطريق لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة وتجديد الشرعيات، وبأنها شكل من أشكال الصدام مع الاحتلال، وعلى أن يتم إجراؤها في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 بما فيها القدس.

وأَضاف الرجوب أن المعركة الآن هي لإجبار إسرائيل على عدم عرقلة إجراء الانتخابات في القدس.

ولفت الرجوب إلى وجود إجماع دولي على ضرورة إجرائها، وبأن لا أحد يبحث عن سلم للاحتلال.

وقال الرجوب إن القيادة تعمل على أساس أن الانتخابات ستجرى في مواعيدها، مضيفا أنه لن يكون هناك تلاعب في الالتزامات الوطنية.

وأكد الرجوب أن الاحتلال لا يريد إنهاء الانقسام وتجديد شرعية النظام السياسي الفلسطيني، وبالتالي فهو يحاول منع إجراء الانتخابات أو إجرائها على مقاسة لتطبيق خطة ترامب نتنياهو.

واستقبلت طلبات الترشح لانتخابات المجلس التشريعي 2021 فى 20 مارس الماضى، واستقبلت اللجنة خلالها طلبات ترشح 36 قائمة انتخابية قبلت جميعها بعد التأكد من استيفائها للشروط القانونية.

وحسب الكشف الأولي للقوائم المرشحة والبالغ عددها 36 قائمة، فقد سجلت سبع قوائم حزبية و29 قائمة مستقلة، فيما بلغ عدد المرشحين في جميع القوائم (1391) مرشحا، من بينهم (405) سيدات بنسبة 29% من المجموع الكلي للمرشحين. 

وحسب الفئات العمرية، شكل المرشحون من الفئة العمرية (28- 40) ما نسبته 38.5% وبعمر (41- 50 عاماً) نسبة 22.2%، والمرشحون الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً بلغت نسبتهم 39.3% من إجمالي عدد المرشحين.

ومن المقرر أن تبدأ مرحلة الدعاية الانتخابية من 30 أبريل الجارى وحتى 21 مايو المقبل

فيما ستبدأ هذه المرحلة بالاقتراع المسبق لقوى الأمن يوم 20 مايو، وصولا إلى يوم الاقتراع في 22 مايو 2021.