رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

سيدة تتبرع بجزء من كبدها لإنقاذ نجلتها بالمنوفية

الخميس 17/ديسمبر/2020 - 08:27 م
ام الطفلة
ام الطفلة
ولاء القاضى
طباعة
أثارت الطفلة "ليلى شريف خيري" 4 سنوات، تعاطف رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بمحافظة المنوفية في الفترة الأخيرة، إثر معاناتها من مرض في الكبد، وأشار الأطباء إلى ضرورة زرع كبد لها، وذلك عن طريق إيجاد متبرع بفص كبد وبلازما الدم.

كانت قد طالبت الأم بمتبرعين بالدم بعد إعلانها تبرعها بفص كبد لنجلتها، ولاقت إقبالا بعدما تقدم العشرات من الشباب، وانتهت أزمة الدم، وأعلنت الأسرة اكتمال كافة الاحتياجات، مُطالبة الجميع بالدعاء للطفلة والأم بتمام الشفاء.

يقول "شريف خيري" والد الطفلة لـ"الدستور"، إن ابنته ولدت مصابة بتليف في الكبد، وعرفنا ذلك لأن لون البراز تغير ومع إجراء الكشف الطبي عليها، طلب الطبيب التوجه لمعهد الكبد لمتابعتها بشكل دقيق وإجراء الفحوصات اللازمة، وتبين من ذلك أنها ولدت وكبدها متليف، موضحا أنه تم إجراء عملية تحويل مجري لها بعد 6 أشهر من ولادتها ومع متابعة الأطباء لها قرروا أن هذا الوقت هو الوقت المناسب لإجراء عملية زراعة كبد لها، وقررت والدتها التبرع لها.

وأشار والد الطفلة، إلى "أن والدتها قررت التبرع لها، على أمل رجوع ابنتها بكامل صحتها وعافيتها، موضحا أنه بالفعل كان مطلوبا التبرع بالدم ليكون جاهزا وقت العملية، وبالفعل تبرع العشرات من جميع الفئات ومن كل المراكز فب محافظة المنوفية  لحساب هذه العملية في بنك الدم بمعهد الكبد، موضحا أن ما يقارب 100 شخص تبرعوا بالدم بفصيلة A سالب وأيضا فصيلة AB.

وأكدت الأم "ولاء محمد جلال" 31 سنة، تبرعها بجزء من الكبد لصالح ابنتها، وتحدد موعد عملية الزرع يوم الأحد، وأن هذه العملية يتم حجزها هي وابنتها 10 أيام قبل بدء العملية للتحضير لها، وتم حجزها بالفعل في معهد الكبد للتحضير للعملية.

وقال الدكتور هشام عبدالدايم، مدير معهد الكبد القومي بالمنوفية، إن الطفلة "ليلى" كانت تعاني من ضمور في القنوات المرارية وتليف الكبد، مما استلزم إجراء عملية زرع كبد لها، مؤكدًا على اكتمال التجهيزات الخاصة بالعملية وتحديد الفريق الطبي القائم على العملية "تخدير- جراحة- أطفال"، وذلك يوم الأحد المُقبل 20 ديسمبر.