رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 28 فبراير 2021 الموافق 16 رجب 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مدير متحف النوبة يناشد الشباب بالتعرف على حضارتهم

الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 09:37 ص
جريدة الدستور
أ ش أ
طباعة
ناشد مدير عام متحف النوبة بأسوان الدكتور حسني عبدالرحيم، شباب مصر بالتعرف على حضارة بلدهم العريقة، ومنها تاريخ وآثار النوبة وعادات شعبها المضياف، وكذلك الحفاظ على بلدهم بتنوعها الثقافي والحضاري، وعلى نهر النيل شريان الحياة ليبقى خالدا لكل العصور شاهدا على حضارة مصر.

وأشار عبدالرحيم، في تصريح صحفي، عقب لقائه بشباب الفوج الثاني لبرنامج اعرف بلدك –قطار الشباب إلى الأقصر وأسوان الذي تنظمه وزارة الشباب والرياضة برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إلى الدور الحضاري الذي تمثله الآثار المصرية لربط الشباب بجذورهم وأجدادهم وتعظيم ثقافة الانتماء والولاء لوطنهم.

وشدد على أهمية قطار الشباب ليس فقط لتنشيط السياحة الداخلية لأسوان والأقصر بل للتأكيد على الهوية المصرية مع مشاهدة الحضارة المصرية القديمة بما يحقق تواصلا بين الحضارات والتي ينقلها الشباب إلى أصدقائهم وبلدتهم ليكونوا سفراء للحضارة المصرية بكل محافظات مصر، منوها بالطقس المتميز والفريد الذي تتمتع به أسوان والأقصر وما يضمان من أكثر من ثلث آثار العالم وطبيعة جغرافية ومواقع وصخور بنهر النيل منذ قدماء المصريين ما زالت قائمة منذ آلاف السنين.

وحول أهم مقتنيات المتحف، أوضح الدكتور حسني عبد الرحيم أن المتحف منذ افتتاحه عام 1997 نقل للمصريين والأجانب تاريخ وآثار النوبة، حيث يتضمن كل حضارة النوبة بتنوعها وأيضا التراث النوبي ويحتضن تمثال رمسيس الثاني من أعظم ملوك ومحاربي مصر القديمة ويقع في مدخل المعبد وكان قارئا للتاريخ وزاد عن حدود البلاد وأبرم معاهدات سلام وأحدث نقلة نوعية حضارية.

وأفاد بأن متحف النوبة شهد تطورات -منذ إنشائه قبل 23 عاما وحتى الآن كمركز إشعاع ثقافي- شملت بنيته التحتية وتعقيم مقتنياته الأثرية خاصة مع ظروف كورونا لرفع كفاءته، فضلا عن مساهمة المتحف ببرامجه الثقافية في التواصل مع احتياجات المجتمع النوبي وتلبيتها وتحقيق آمالهم ومشاركتهم أعيادهم بالتعاون مع المحليات والجامعة ومؤسسات المجتمع المدني بأسوان وأيضا بالاستفادة من الخبرات الأجنبية من جامعات بألمانيا وهولندا.

وأشار إلى حرص السائحين الأجانب الذين يتوافدون على أسوان لزيارة معبد النوبة للتعرف على الحضارة والآثار النوبية، وأصبح ذلك جزءا رئيسيا في برنامجهم السياحي، مشددا على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية في هذا الإطار.

من جانب آخر، يتابع الدكتور علاء الدسوقي مدير عام الإدارة العام للبرامج الثقافية والفنية بوزارة الشباب والرياضة مع مشرفي الرحلة يوميا تنفيذ البرنامج السياحي والثقافي والتزام الشباب باتباع كافة الإجراءات الاحترازية في كل الزيارات حفاظا عليهم.