رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 الموافق 16 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

إنجازات السيسي في قطاع الأوقاف.. «مواجهة الفكر المتطرف داخليًا وخارجيًا»

السبت 21/نوفمبر/2020 - 04:59 م
السيسي
السيسي
محمد النادي
طباعة
نجحت وزارة الأوقاف في توصيل مصر الوسطى للعالم كله ونشر الفكر المستنير، وحققت نقلة نوعية في جميع المجالات الدعوية والتنموية، فمنذ أوائل عام 2014 أدركت أنها بصدد الاضطلاع في مواجهة الفكر المتطرف داخليًا وخارجيًا، لاسيما في ظل إعادة مؤسسة الدولة المصرية التي غرس بذورها من جديد الرئيس عبد الفتاح السيسي وأولاها رعايته واهتمامه ودعمه.

ولقطاع الأوقاف إنجازات عديدة في الكثير من المجالات المختلفة، حيث أنه في إطار الدعوة والقرآن الكريم أنشئت وزارة الأوقاف 303 مدرسة علمية وعقدت 12962 ملتقى فكري، وكذلك تم إنشاء 1200 مدرسة قرآنية، بجانب تسيير نحو 3162 قافلة دعوية بالمناطق النائية والحدودية، فضلًا عن ضم 2595 محفضًا بالمكافأة أو تطوعًا بالإضافة إلى إنشاء نحو 15026 فصلًا لمحو الأمية.

أما عن عمارة المساجد وفرشها فقد وصل إجمالي ما تم صرفه على إحلال وتجديد وصيانة وفرش المساجد إلى أكثر من 6 مليار جنيه، كما تم إحلال وتجديد وصيانة نحو 3203 مسجدًا ما يؤكد اهتمام الوزارة بعمارة بيوت الله مبنى ومعنى.

وفي إطار خدمة المجتمع تم إنفاق 1.6 مليار جنيه في مجال البر وخدمة المجتمع خلال السنوات الست الماضية بواقع الإعانات النقدية والمساعدات العينية وشروط الواقفين وزيادة القرض الحسن، كما استحدثت الوزارة صكوك الأضاحي حيث لم تكن موجودة عام 2014.

أيضًا شهد إطار البر وخدمة المجتمع نقلة نوعية في قطاع التكافل والوقف التعليمي وغيره كإنفاق 100 مليون جنيه "سكن كريم" من خلال بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الإجتماعي، بالإضافة إلى 50 مليون جنيه لحساب صندوق الوقف التعليمي، و20 مليون جنيه لمبادرة نور حياة للإبصار، و50 مليون جنيه لحساب وزارة التخطيط لصالح مساعدة العمالة غير المنتظمة ومن أضيروا جراء ظروف انتشار فيروس كورونا.

وحظى قطاع التدريب والتثقيف بالكثير من الاهتمام، حيث اهتمت الأوقاف بالنواحي التدريبية للأمة والواعظات، فتم افتتاح أكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين في شهر يناير 2019، بالإضافة إلى افتتاح مركز الأوقاف للبحوث والدراسات الدينية بأكاديمية الأوقاف في أغسطس 2019، وتدريب سبع مجموعات بواقع 1199 معلمًا من معلمي التربية الدينية وتنفيذ 17 برنامجًا تدريبيًأ خلال تلك الفترة

وفي التأليف والترجمة والنشر كان لقطاع الأوقاف دورا فعال في هذه المجالات، حيث تم تأليف ونشر 59 كتابًا وكذلك تم ترجمة 92 كتابا إلى 13 لغة أجنبية.

العلاقات الخارجي هي الختام حيث حققت فيها الوزارة خلال فترة الست سنوات الماضية في مجال العلاقات الخارجية والعديد من الإنجازات أبرزها حصول الجامعات المصرية للثقافة الإسلامية "نور مبارك" بكازاخستان على شهادة ضمان جودة التعليم والاعتماد لمدة خمس سنوات.

أيضًا تطوير وتجديد المركز المصري الإسلامي بتنزانيا بتكلفة بلغت مرحلتها الأولى نحو 5 ملايين جنيه، بالإضافة إلى إهداء 120 مكتبة علمية من إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية للدول الإسلامية، وتم عقد 8 مؤتمرات دولية خلال الفترة من 2014 حتى 2019، ورعاية أكثر من 400 طالب وافد على نفقة المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سنوسًا، وتم عقد 5 مسابقات عالمية للقرآن الكريم خلال الفترة من 2015 حتى 2019.