رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 21 يناير 2021 الموافق 08 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

ماذا يفعل بايدن في أيامه الأولى بالبيت الأبيض؟

الثلاثاء 10/نوفمبر/2020 - 10:32 ص
بايدن
بايدن
مروة عنبر
طباعة
كشفت قناة فوكس نيوز الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أهم القرارات التي سيتخذها الديمقراطي جو بايدن، في يومه الأول بالبيت الأبيض.

وأشارت القناة الأمريكية، أن بايدن سيصدر 4 أوامر تنفيذية يعكس فيها 4 اتجاهات كان قد سلكها الرئيس الحالي دونالد ترامب في عدد من القضايا.

ووفقا لما نقلته القناة عن مصادر مقربة من حملة بايدن، فإن تلك الإجراءات التنفيذية المرجح اتخاذها ستشمل الانضمام مجددًا إلى اتفاقية باريس للمناخ، وإعادة العمل ببرنامج خاص بالأطفال المهاجرين، وعودة الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية، وإلغاء حظر السفر الذي فرضه ترامب على مواطني بعض الدول.

يذكر أن هذا التعهد جاء من قبل حملة بايدن، بعد أن أعلن بايدن فوزه بالانتخابات الرئاسية لعام 2020.

وأوضحت القناة أن الترجيحات تشير إلى نية بايدن إطلاق عملية طويلة الأمد لإلغاء مجموعة متنوعة من السياسات التي انتهجها ترامب.

وتعهد بايدن مرارا بإلغاء التخفيضات الضريبية التي فرضها ترامب، ومن المرجح أن تكون السياسات المتعلقة بالإجهاض وبقانون الرعاية الصحية في سدة اهتمامات إدارة بايدن أيضا.

ويخطط بايدن لإرجاع الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية، وذلك ضمن جهود أوسع ينوي بذلها لمكافحة فيروس كورونا عند تولي منصبه.

وكان الديمقراطيون قد استنكروا قرار ترامب بالخروج من المنظمة في وسط الوباء، وقد دافع ترامب عن هذه الخطوة، معتبرا أنها وسيلة لمحاسبة المنظمة على الأخطاء الكبيرة التي ارتكبتها خلال الوباء.