رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 28 نوفمبر 2020 الموافق 13 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تفاصيل اجتماع الأطراف الثلاثة حول سد النهضة..غدا

الإثنين 26/أكتوبر/2020 - 12:04 م
سد النهضة
سد النهضة
مروة عنبر
طباعة
من المقرر أن يعقد وزراء الخارجية والري في السودان ومصر وإثيوبيا اجتماعا غدا الثلاثاء، برعاية الاتحاد الأفريقي لبحث سبل استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة.

ويعقد الأطراف الاجتماع عبر الفيديو كونفرس، وذلك عقب أيام قليلة من تصريحات من الولايات المتحدة ومصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة عكست الأزمة التي وصل إليه هذا الملف بين الأطراف الثلاثة المعنيين.

وكانت الخارجية السودانية قالت اليوم الإثنين، فى بيان لها، أن وزير الري ياسر عباس بعث برسالة لوزيرة التعاون الدولي بجنوب أفريقيا جي باندورا أكد فيها على تمسك بلاده بالمفاوضات الثلاثية برعاية الاتحاد الأفريقي للتوصل لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وأكدت الرسالة أن السودان لا يمكنه مواصلة التفاوض بنفس الأساليب والطرق التي اتبعت خلال الجولات السابقة والتي أفضت إلى طريق مسدود من المفاوضات الدائرية.

وثمنت الرسالة المحادثات الهاتفية الإيجابية التي جرت بين رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك ورئيس جنوب أفريقيا الذي يرأس الاتحاد الأفريقي حاليا سيريل رامافوزا، والتي بحثت خيارات جديدة لاستئناف المفاوضات الثلاثية.

وأشار عباس إلى أن السودان سيشارك في اجتماع الغد للتباحث حول ايجاد طرق ومناهج تفاوض مغايرة لتلك التي اتبعت في الجولة الماضية.

وكان رئيس الاتحاد الأفريقي سيريل رامافوزا، أعلن في وقت سابق من اليوم عن الاجتماع الثلاثى بين الأطراف الثلاثة وذلك عقب مشاورات مكثفة مع رؤساء الدول الأطراف في مفاوضات سد النهضة.

وأعرب رامافوزا في تغريدة له اليوم عن ثقته في أن يتوصل الأطراف إلى اتفاق بشأن القضايا المتبقية، بما في ذلك تلك المتعلقة بالجوانب الفنية والقانونية للمفاوضات.

ورحب رامافوزا بالتزام الأطراف بمواصلة المفاوضات مسترشدة بروح التعاون وحسن النية والتسوية بهدف التوصل إلى اتفاق مقبول للجميع.