رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 الموافق 09 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تنطلق غدا.. كل ما تريد معرفته عن الجولة الأولى لانتخابات «النواب»

الجمعة 23/أكتوبر/2020 - 04:04 م
انتخابات النواب
انتخابات النواب
حسام محفوظ _أشرف لاشين
طباعة
تنطلق غدا السبت، فعاليات الجولة الأولي من الانتخابات البرلمانية بالداخل وتستمر لمدة يومين، وسط تطبيق إجراءات احترازية داخل اللجان تشمل التعقيم والتطهير، والتشديد على تطبيق التباعد الاجتماعي أثناء إدلاء الناخبين بأصواتهم.

وراجعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، كافة الإجراءات اللازمة لإدلاء الناخبين بأصواتهم بالتنسيق مع الجهات المختصة بتجهيز مقرات الاقتراع.

استعلام الناخب عن مراكز الاقتراع

ويستطيع الناخب، الاستعلام عن وجود اسمه ضمن قاعدة بيانات الناخبين من عدمه من خلال 3 وسائل استعلام، وذلك سيمكنه، أيضًا، من معرفة رقمه في كشوف الناخبين، ومركز الاقتراع، ولجنته الانتخابية،
إما عبر موقع الهيئة الرسمي: www.electaions.eg، أو بإرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومي على هاتف رقم (5151)، أو بالاتصال بمركز اتصال على الخط الساخن (141).

حقيبة لكل قاضي للتعقيم

وبدأ القضاة رؤساء اللجان الفرعية، في استلام الكمامات والقفازات اليدوية وزجاجات الكحول التي سيتم استخدامها في عمليات التصويت من المحاكم الابتدائية.

ووفرت الهيئة الوطنية للانتخابات، حقيبة لكل قاضى فى انتخابات مجلس النواب من المشرفين على اللجان الفرعية تحتوى على الأدوات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا خلال عمليات التصويت، والمتمثلة فى الكمامات الطبية ومادة الكحول وقفازات بلاستيكية يدوية يتم استخدامها فى حمل الأقلام المستخدمة فى التصويت وكافة الأدوات التى يحتاجها للوقاية من فيروس كورونا خلال أيام التصويت.

تشديدات بالتباعد الاجتماعي

شددت الهيئة على جميع أطراف العملية الانتخابية بضرورة ارتداء الكمامات، فألزم المستشار لاشين إبراهيم أطراف العملية الانتخابية الممثلين في رؤساء اللجان الفرعية المشرفين على الانتخابات وأمناء اللجان ومندوبين ووكلاء المرشحين والمتابعين من وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني بارتداء الكمامات والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي داخل اللجنة.

ووفرت أيضا الهيئة كمامات أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها حتى يتمكن من المشاركة والتصويت في الانتخابات، كما اتخذت الهيئة الإجراءات الاحترازية للحد من العدوى والوقاية من كورونا بتعقيم كل مركز اقتراع ولجنة قبل يوم من بدء الاقتراع وعقب انتهاء التصويت فى اليوم الأول، ونفس الحال قبل وبعد الاقتراع في اليوم الثاني.

وكلفت الهيئة منسق الطوابير لمعرفة من يرتدى الكمامة من عدمه وتوفير قفازات بلاستيكية لاستخدامها في القلم المستخدم في إبداء الرأي منعا لنقل العدوى.

القوات المسلحة تشارك في التأمين

أعلنت القوات المسلحة استعداداتها للمساهمة فى تأمين انتخابات مجلس النواب 2020، فاتخذت القيادة العامة للقوات المسلحة كافة الترتيبات والإجراءات المرتبطة بالتعاون مع أجهزة وزارة الداخلية والهيئة الوطنية للانتخابات وكافة الأجهزة المعنية بالدولة فى تنظيم أعمال تأمين الانتخابات، وتوفير المناخ الآمن للمواطنين للإدلاء بأصواتهم انطلاقًا من مسئوليتها الوطنية تجاه الشعب.

وحرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على مراجعة كافة الترتيبات والإجراءات المرتبطة بتأمين الانتخابات وإعداد وتجهيز العناصر المشاركة فى التأمين، وتجميع الاحتياطات وعناصر الانتشار والتدخل السريع وعناصر الصاعقة والمظلات والشرطة العسكرية، والتأكيد على استعدادها التام لتنفيذ عملية الإنتشار الأمنى للتصدى لأى أعمال عدائية قد تؤثر على انتظام العملية الانتخابية، وكذلك تجهيز العديد من الدوريات الأمنية للدفع بها بالطرق والمحاور المرورية فى حالة المواقف الطارئة.

وتشترك القوات المسلحة فى تأمين الانتخابات بعناصرها فى نطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية المقرر إجراء المرحلة الأولى فى نطاقها، وقد حرصت القيادة العامة للقوات المسلحة على التأكد من تفهم جميع القوات المشاركة للمهام المكلفة بها لحماية المواطنين والتصدى لكافة التهديدات التى يمكن مجابهتها خلال المساهمة فى تأمين اللجان بالتعاون مع قوات الشرطة المدنية وعناصر الأمن فى محيط اللجان، حتى تخرج العملية الإنتخابية بالمظهر المشرف والذى يليق بشعب مصر العظيم.

http:www.electaions.eg