رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 26 أكتوبر 2020 الموافق 09 ربيع الأول 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

موعد بدء فصل الخريف

الثلاثاء 22/سبتمبر/2020 - 03:16 م
فصل الخريف
فصل الخريف
منة سالم
طباعة
يختلف الكثيرون حول تحديد اليوم الذي يبدأ فيه فصل الخريف فهناك من يرى أن بداية الفصل منذ يوم 20 سبتمبر ويستمر حتى 3 أشهر وآخرون يعلنون أن الاعتدال الخريفى يأتي يوم 23 من شهر سبتمبر، معلنين انتهاء فصل الصيف.

ويتميز فصل الخريف بالانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة الأمر الذي يجعله يتسيد الفصول الأربعة لما تتضمنه أجواء الخريف من حر الصيف وصحو الربيع، برد الشتاء، مما يجعل أجواء صافية ومشمسة تارة وسماءه مغيمة وممطرة تارة أخرى.

متى يبدأ فصل الخريف ؟

يأتي ترتيب الفصول الأربعة على النحو التالي الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف، ووفقًا للبحوث الفلكية ففصل الخريف يبدأ منذ 22 سبتمبر عند الساعة 15 والدقيقة 31، وطوله: 93 يوما و15 ساعة و46 دقيقة، ومن المقرر أن يبدأ فصل الشتاء الإثنين 21 من ديسمبر عند الساعة 12 والدقيقة 02، وطوله: 89 يوما و20 ساعة و30 دقيقة.

وعلى صعيد آخر، صرح الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك السابق وأستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن بداية فصل الخريف والاعتدال الخريفي تأتي فلكيا منذ يوم 23 سبتمبر الجارى.

وأشار تادرس في تصريحاته الأخيرة إلي أن الفصل خريف بنصف الكرة الشمالي ويكون وربيع بالنصف الكرة الجنوبي.

يشار إلى أن السبب الرئيسي في حدوث الفصول الأربعة، هو وجود الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية والذي يعرف علنيًا باسم بدائرة البروج، ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة.

اقرأ ايضا