رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الخميس 26 نوفمبر 2020 الموافق 11 ربيع الثاني 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«الزمرد والعقيق».. تعرف على أغلى 10 أحجار كريمة في العالم

السبت 01/أغسطس/2020 - 12:48 م
الزمرد والعقيق
الزمرد والعقيق
سلمى بدر
طباعة
نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية تقريرَا عن أغلى 10 أنواع من الأحجار الكريمة في العالم. ووفقًا للتقرير فإن عملية تحديد أغلى الأحجار الكريمة وأكثرها قيمة بالعالم أمر نسبي قد يتغير مع الزمن، فسعر الحجر الكريم لا يعكس قيمته الفعلية، ففي معظم الأحيان قد تحدث مبالغات بالسعر نتيجة المزادات العالمية، وبجانب ذلك قد يتم تقييم الحجر بناء على المالك السابق له أو الأحداث التاريخية المرتبطة به، أو حسب ندرته والمنطقة التي استخرج منها ومدى شفافيته وخلوه من الشوائب، ومن المتوقع أن ترتفع أسعار الأحجار الكريمة بشكل كبير في السنوات القليلة المقبلة حيث لا يمكن العثور عليها إلا في جبل كليمنجارو في شمال تنزانيا.

- الماس الأزرق:

يعتبر الماس الأزرق الأكثر قيمة بين جميع الأحجار الكريمة الملونة، وكلما كان اللون أعمق كلما كان أغلى، وتعد ألماسة " أوبنهايمر بلو'' التي يبلغ وزنها 14.62 قيراط أغلى جوهرة تم بيعها على الإطلاق في مزاد مقابل 57.5 مليون دولار أمريكي، ويبلغ سعر كل قيراط 3.93 مليون دولار امريكي.

- الجاديت:

الجاديت هو أكثر أنواع اليشم ندرة وأكثرها قيمة، ويمكن العثور عليه في عدة ألوان من الأحمر والأصفر والأسود والأخضر، وأهم ما يميزه لونه وملمسه الناعم جدًا وشفافيته، ويبلغ سعر القيراط الواحد 3 ملايين دولار امريكي.

- تنزانيت:
تأتي أحجار التنزانيت والصفير في ظلال زرقاء غنية متشابهة، لكن الأولى لها مسحة بنفسجية تميزها عن الأخيرة، ويبلغ سعر القيراط الواحد 1،200 دولارامريكي.

- العقيق الأسود أو الأوبال الأسود:

على الرغم من أنه ليس نادر بشكل خاص، إلا أنه من الصعب الحصول على أوبال أسود عالي الجودة، ويمكن العثور عليه فقط في منطقة واحدة في العالم، في Lightning Ridge في أستراليا، ويبلغ سعر القيراط الواحد 9،500 دولار أمريكي.

- ريد بيريل:

يعرف حجر "Red Beryl" سابقًا باسم "Bixbite"، وهو حجر كريم أحمر لامع مشتق من نفس عائلة الزبرجد والزمرد والمورجانيت، ويمكن العثور عليه فقط في مناطق محددة في يوتا ونيو مكسيكو وشمال المكسيك، ويبلغ سعر القيراط الواحد 10،000 دولار أمريكي.

- المسجرافيت:

تم اكتشاف هذه الأحجار الكريمة لأول مرة في عام 1967 في جبال Musgrave في أستراليا، وهو حجر نادر جدًا من عائلة Taaffeite، وقد تم اكتشاف ثمانية أحجار مسغرافيت فقط بجودة الأحجار الكريمة على مدى 38 عام، ويتراوح لونه من الرمادي المخضر إلى الأرجواني، ويبلغ سعر القيراط الواحد 35،000 دوﻻر امريكي.

الكسندريت:

الكسندريت قطعة نادرة وفريدة من نوعها لسبب واحد وهو لونها المتغير اعتمادًا على الضوء، يتحول إلى اللون الأخضر أثناء النهار والأحمر أثناء الليل أو تحت ضوء الشموع، ويبلغ سعر القيراط الواحد 70،000 دولار امريكي.

- الزمرد:

قد يكون الزمرد أحد الأحجار الكريمة الأكثر شيوعًا، لكن الزمرد الشفاف والخالي من الشوائب نادر جدا، ففي عام 2017 تم بيع حجر الزمرد "Rockefeller" عيار 18.04 قيراط من قبل عائلة روكفيلير لهاري وينستون مقابل 5.5 مليون دولار أمريكي، ويبلغ سعر القيراط الواحد 305،000 دولار امريكي.

- الروبي:

ألوان حجر الروبي تتراوح في الواقع من اللون الوردي إلى الأحمر الداكن، الياقوت الأحمر البورمي "The Sunrise Ruby" عيار 25.5 قيراط هو أغلى ياقوت يباع على الإطلاق، بقيمة 30.42 مليون دولار أمريكي، ويبلغ سعر القيراط الواحد 1.18 مليون دولار امريكي.

- الماس الوردي:

يشكل الماس الوردي أقل من 0.1% من إجمالي الماس، ويمكن القول إن ألماسة "بينك ستار" 59.6 قيراط - التي تم بيعها مقابل 71.2 مليون دولار أمريكي هي الأكثر شهرة، ويبلغ سعر القيراط الاوحد 1.19 مليون دولار امريكي.