رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 15 يناير 2021 الموافق 02 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

حصوات الكلى.. 6 علامات والأعراض المبكرة التي لا يجب تجاهلها

الثلاثاء 21/يوليه/2020 - 03:39 م
حصي الكلى
حصي الكلى
إسلام جمال
طباعة
يمكن أن تتسبب حصوات الكلى في ألم شديد ينتشر من منتصف الظهر عبر البطن إلى الحوض، وفي بعض الحالات يمكن أن تسبب حصى الكلى حمى، وقد تلاحظ وجود دم في البول.

وفي كثير من الحالات، تمر حصوات الكلى دون أن تسبب أي أعراض مؤلمة، فيمكن أن يساعد شرب الكثير من الماء أو شرب المشروبات الحمضية، مثل خل التفاح، على التخلص من حصوات الكلى المؤلمة.


فى هذا التقرير نرصد علامات وأعراض حصوات الكلى، وفقًا لما ذكره موقع "healthyandnaturalworld" الطبى.


- ما هى حصوات الكلى

حصوات الكلى عبارة عن رواسب معدنية صلبة وملح صغيرة يمكن أن تتكون في الكليتين، حيث يقول الأطباء إن البول يحتوي على معادن مختلفة يمكن أن تتبلور إذا كان البول شديد التركيز، ومع مرور الوقت تتشكل هذه التركيبات المتبلورة في هياكل تشبه الحجر بأشكال وأحجام مختلفة.

يقول الدكتور شيراج ديف، طبيب المسالك البولية، إن هناك 4 أنواع رئيسية من حصوات الكلى، اعتمادًا على التركيب المعدني:

- حصى الكالسيوم

معظم حصوات الكلى هي حصوات الكالسيوم التي تتكون من أوكسالات الكالسيوم أو الفوسفات، يمكن أن يؤدي انخفاض تناول السوائل واستهلاك الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من أكسالات الكالسيوم إلى تكوين هذه الأنواع من حصوات الكلى.

- حصوات ستروفايت

تمثل هذه الأنواع من حصوات الكلى حوالي 15٪ من جميع حالات الألم الكلوي، وتتكون من المغنيسيوم والفوسفات، وغالبًا ما ترتبط حصوات ستروفايت بالتهابات المسالك البولية المتكررة.

- حصوات حمض اليوريك

تتكون حصوات حمض اليوريك عندما يكون هناك الكثير من حمض اليوريك في البول، وترتبط باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من البيورين.

- حصوات السيستين

يعتبر النوع الأقل شيوعًا من الأنواع الأخرى من حصوات الكلى، وترتبط حصوات السيستين بعيب استقلابي.


ــ الأعراض المبكرة لحصى الكلى:


1- ألم شديد بالظهر

يشار إلى ألم حصوات الكلى بالمغص الكلوي، وهو أكثر الأعراض شيوعًا لوجود حصوات كلوية في الكلى أو الجهاز البولي.

2- ألم الخاصرة

من الأعراض الشائعة لحدوث حصوات الكلى والأعراض المؤلمة التي يصعب تجاهلها، هو ألم المنطقة السفلية من ظهرك والمنطقة أسفل الضلوع مباشرة.


3- وجع بطن

الألم الحاد والضغط في ظهرك وأسفل منطقة البطن شائع أيضًا إذا كانت لديك حصوات كلوية، فإذا كان حصى الكلى المتعرجة قد انتقل من كليتك إلى المسالك البولية، فستكون النتيجة ألمًا شديدًا أثناء انتقال الحصى.


4- ألم الأعضاء التناسلية

بعض أسوأ أنواع الألم التي تسببها حصوات الكلى هي عندما تكون في المثانة وتنتقل أثناء التبول، فالألم التناسلي شائع جدًا عندما يدخل حصى الكلى إلى الحالب السفلي، حيث يمكن أن يمنع تدفق البول.


5- الدم في البول

غالبًا ما تؤدي حصوات الكلى المؤلمة التي تسبب الأعراض إلى بعض الدم في البول، ففي كثير من الحالات قد لا يكون الدم قابلًا للكشف دون مجهر، ولكن في بعض الحالات قد يظهر البول باللون الوردي أو حتى الأحمر.


6 - كثرة التبول

يمكن أن يزيد التهيج في المسالك البولية الناجم عن الحصى بالكلية كثرة التبول أو زيادة المرات خلال اليوم.

ماذا يمكنك أن تفعل في المنزل لمحاولة تمرير حصى الكلى بشكل طبيعي للتخلص من الألم الشديد؟

- شرب الكثير من الماء

تنظيف الكلى عن طريق شرب الكثير من الماء لا يساعد فقط على الحفاظ على صحة الكلى، ولكنه يمكن أن يساعد على التخلص من الحصوات بسهولة.

- خل حمض التفاح

اشرب مشروبات خل التفاح المخفف طوال اليوم للمساعدة على إذابة حصوات الكلى وتسهيل مرورها، فقد أفاد البحث المنشور في مجلة قياس الطيف الكتلي بأن حمض الأسيتيك "خل التفاح" يساعد على إذابة أنواع معينة من حصوات الكلى.

- عصير ليمون

يساعد تناول مشروبات عصير الليمون أيضًا على إذابة حصوات الكلى من الكالسيوم بسبب خصائصه الحمضية.

الكلمات المفتاحية