رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 14 أغسطس 2020 الموافق 24 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

«نزهة الغراب».. كتاب جديد للسوري خليل صويلح

الثلاثاء 14/يوليه/2020 - 12:32 م
خليل صويلح
خليل صويلح
نضال ممدوح
طباعة
يصدر قريبا عن دار نينوي للنشر٬ أحدث إبداعات الكاتب السوري٬ خليل صويلح بعنوان "نزهة الغراب" ومما جاء علي الغلاف الخلفي للكتاب إشارة إلي أنه سيرة قارئ وليس رواية.

ومن أجواء الكتاب نقرأ: لطالما ردّدتُ دعاء جدّتي فضة الجاسم "دربك أخضر" كما لو أنه أيقونة لغوية، لعذوبته وكثافته وقدرته السحرية على بثّ الطمأنينة في روح الفتى الذي كنته، مبتعدًا بحقيبة صغيرة وأحلام غامضة نحو فضاءٍ آخر للعيش.

لعل ما نحتاجه في القراءة اللاحقة، فحص خيوط القطبة المخفية تحت السطح بما يشبه دعاء الجدّة، وأين يكمن النسغ الأخضر في شجرة القراءة؟ وكذلك الغوص في كيفية هندسة النصّ بلاغيًا، وفقًا لخطوط وتشابكات ودمغة سجادة التخييل، في نزهات نقدية بلا خطّ سير محدّد. ولكن، كيف لي أن أطوي ذلك البرزخ اللامرئي بين زمن القراءات الأولى المرتبكة على ضوء مصباح الكاز، في تلك الصحراء البعيدة، والزمن اللاحق في متاهة المكتبة الكونيّة؟ وكيف نبتكر جدّات عظيمات لاستكمال متعة الحكي مرّةً، ومتعة التلقي مرّةً ثانية.

يشار إلي أن "صويلح" من مواليد الحسكة 1959. صحفي وروائي يعمل في الصحافة الثقافية العربية والمحليّة منذ منتصف الثمانينات وحتى اليوم. ألفَ ثلاث مجموعات شعرية: "افتتاحيات" و" هكذا كان المشهد" و" اقتفاء الأثر". ومن أعماله الروائية: "ورّاق الحب"، "بريد عاجل" و"سيأتيك الغزال" و" جنّة البرابرة" و"اختبار الندم".

حاز خليل صويلح على عدد من الجوائز الأدبية والصحفية منها جائزة نجيب محفوظ عن رواية ورّاق الحب 2009، جائزة دبي للصحافة والإعلام 2010.
نزهة الغراب
نزهة الغراب