رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بلومبرج: قرار «آيا صوفيا» كشف تحول تركيا إلى دولة أقل تسامحا

آيا صوفيا
آيا صوفيا

قالت وكالة «بلومبرج» الأمريكية في تقريرًا شاملا لها حول قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن تحويل متحف «آيا صوفيا» التاريخي إلى مسجد، إن ذلك القرار رسالة إلى العالم بأن تركيا باتت دولة أقل تسامحًا.

وسلطت بلومبرج في تقريرها تحت عنوان «أردوغان أكد ميلاد تركيا الإسلامية بقرار أيا صوفيا» الضوء على مخاوف المعارضين داخل وخارج تركيا من ممارسات الحكومة الأخيرة، حيث أكدت على أن تركيا بمثل هذا القرار تراجعت عن الدولة العلمانية.

ونقلت بلومبيرج في تقريرها تصريحات الروائي التركي الشهير، أورهان باموق، الذي قال فيها إن تحويل أيا صوفيا إلى مسجد بمثابة رسالة إلى سائر العالم بأن تركيا لم تعد على ما كانت عليه من العلمانية.

وقالت بلومبرج، إن قرار تحويل أيا صوفيا إلى مسجد هو قرار سياسي تماما مثلما تم تحويلها إلى متحف في عهد أتاتورك لإنهاء الخلافات مع اليونان في الفترة التي تزايدت فيها التهديدات العسكرية الواردة من أوروبا.

وكشفت الوكالة أن شعبية الرئيس أردوغان تراجعت بالتزامن مع تضرر الاقتصاد فضلا عن حصول المعارضة على نسبة كبيرة من أصوات الناخبين له، بالاضافة إلى أن قرار آيا صوفيا سيزيد من وطأة وتوتر العلاقات مع اليونان.