رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 03 يوليه 2020 الموافق 12 ذو القعدة 1441

شرب السوائل الباردة أثناء الدورة يمكن أن يصيب بالسرطان

السبت 30/مايو/2020 - 12:44 م
شرب سوائل
شرب سوائل
سلمى بدر
طباعة
تعاني الكثير من الفتيات من شدة ألم الدورة الشهرية وشدة نزيف الدم، وفي الغالب تكون تلك المشكلة ناتجة عن اضطراب الهرمونات بالجسم أو حدوث مشكلات في الرحم والجهاز التناسلي، مما يؤدي إلى اضطرابات متعددة في مستويات الهرمونات بالجسم ثم حدوث خلل في مواعيد الدورة الشهرية وفي كمية نزول الدم.

لذلك يتحدث اليوم لـ"الدستور" الدكتور "خالد سمير" إخصائي امراض النساء والتوليد عن تأثير المشروبات الباردة على الدورة الشهرية.

يقول دكتور خالد: "تختلف الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، سواء في عدد الأيام أو كثافة الدم أو الأعراض، إذ تكون الدورة عند بعض النساء غزيرة، وتحتاج إلى طرق وعلاجات للتخفيف منها، وهناك من النساء من يتناولن المشروبات الباردة لكي يشعرهن بالبرودة نوعا ما بعدما يصبن بحرارة جراء تدفق الدم".

ويستكمل: "إن كانت تعتقد المرأة أنها بتناول المشروبات الباردة والمثلجات قد تخفف من آلام الدورة الشهرية، فإنها على العكس تعمل على زيادتها، إضافة إلى احتمالية قلة نزول الدم أثناء الدورة، فالماء البارد أو أي مشروبات أخرى باردة، ومكعبات الثلج قد يتسبب جميعها بتجمد الدم في الرحم، الذي يمكن أن يتحول فيما بعد إلى كيس دهني، ثم إلى مرض سرطاني، ويعتمد ذلك على العوامل الجينية والطبيعية في جسم المرأة".

ويضيف: "من الضروري تناول المشروبات الساخنة لما لها من تأثير قوي في تخفيف آلام الدورة الشهرية والمساعدة على استمرارية تدفق الدم لذلك يجب شرب السوائل الساخنة، وخاصة الأعشاب، والقرفة، والينسون، والكمون، والنعناع، خاصة في الأيام الثلاثة الأولى لأنها تذيب الدم المتكتل وتخرجه، وتقلل من حدة الآلام، وشرب عشبة الميرمية يقلل من المغص المصاحب للدورة، أما عند انحباسها، فيفيد شرب القرفة.