رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأربعاء 15 يوليه 2020 الموافق 24 ذو القعدة 1441

الإصابة بفيروس كورونا أثناء الحمل .. معلومات للوقاية من كوفيد -19

الإثنين 30/مارس/2020 - 11:46 ص
الحمل
الحمل
سلمى بدر
طباعة
بعد انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، أوصت منظمة الصحة العالمية باتخاذ بعض الاحتياطات لتجنب الإصابة به او شك السيدات في الإصابة بفيروس كورونا أثناء الحمل.

وتعاملت الحكومات والمجتمعات والأفراد مع الوباء العالمي بجميع الطرق، على رأسها الحجر الصحي، زيادة نسبة الوعي بشأن النظافة الشخصية، واتباع ما يمكن من سبل الوقاية للحد من انتشار الفيروس والسيطرة عليه.

يتحدث اليوم لـ"الدستور" الدكتور "أحمد بهنسي" استشاري أمراض النساء والتوليد بكلية طب عين شمس ويجاوب على عدد من الأسئلة التي يجب على الحامل معرفة إجاباتها، خلال الأزمة التي يشهدها العالم اليوم بسبب فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19" لضمان سلامتها وسلامة جنينها.

◄ما هي الأمور التي يجب الحرص منها خلال فترة الحمل؟

ليس من المعروف حتى الآن ما إن كان بالإمكان انتقال فيروس كورونا من المرأة الحامل للجنين، كما أنه لا يوجد أي أدلة على أن الفيروس يمكن أن يؤدي للإجهاض، ووقعت في الصين حالات تم الكشف فيها عن إصابة أطفال، حملت أمهاتهم العدوى بالفيروس بعد ولادتهم بفترة قصيرة ولكن لم يتم العثور على الفيروس عند تحليل الغشاء المحيط بالجنين أو الحبل السري أو لبن الأم.

◄هل خطر الإصابة بفيروس كورونا أكبر على الحوامل مقارنة بغيرهن من النساء؟

لا توجد أي أدلة علمية تثبت ذلك حتى الآن، من المتوقع أن غالبية الحوامل ممن يصيبهن الفيروس يعانين من أعراض متوسطة الحدة أشبه بأعراض البرد أو الأنفلونزا، وفي حالة وجود مشكلة سابقة في القلب أو الرئة، فمن المحتمل حينها حدوث مضاعفات بالجهاز التنفسي حال الإصابة بفيروس كورونا.

◄ما الذي يجب عمله مع اقتراب موعد الولادة؟

تستعد جميع العيادات والأماكن المخصصة للولادة حاليا لتوليد سيدات ربما يحملن فيروس كورونا لتحديد نطاق وطريقة التواصل بينهن وبين الطاقم الطبي ويمكن أحيانا السماح للأب بالوجود أثناء الولادة، حيث يختلف الأمر من عيادة إلى أخرى، ولكن ربما لن يتم السماح لأي شخص آخر سوى الأب بزيارة الأم والمولود.


اقرأ ايضا

«الأمم المتحدة» تحذر من المعلومات المغلوطة بشأن الوقاية من «كورونا»

أبرزها ألم المعدة وعدم التركيز.. أعراض جديدة لكورونا


◄ماذا تفعل اي سيدة حامل في حالة الشك في إصابتها بفيروس كورونا؟

في حالة الشك في الإصابة بفيروس كورونا أثناء الحمل أو ظهور أعراض كارتفاع درجة الحرارة أو الكحة أو صعوبة التنفس، يجب التواصل فورا مع الطبيب عبر الهاتف، مع الحرص على عدم التوجه مباشرة للعيادة أو المستشفى بدون الاتصال أولا. كما يجب الامتناع عن تناول أي دواء أو عقار بدون استشارة الطبيب المختص.

◄كيف يمكن تقليل فرص الإصابة بفيروس كورونا أثناء الحمل؟

يمكن تقليل فرص الإصابة بالفيروس أثناء فترة الحمل عن طريق اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، كما يجب على الحوامل الحصول على كافة التطعيمات اللازمة ضد الانفلونزا على الأقل لتجنب الإصابة بها مع فيروس كورونا في الوقت نفسه.