رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 26 يناير 2021 الموافق 13 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

إعادة فتح التحقيقات الخاصة برشاوى قطر لبنك باركليز

السبت 07/مارس/2020 - 03:53 م
بنك باركليز
بنك باركليز
أبوزيد على
طباعة
كشفت صحيفة التليجراف البريطانية، عن إحياء هيئة السلوك المالى (FCA ) فى بريطانيا تحقيقاتها الخاصة فى صفقة تمويل باركليز مع قطر، وذلك بعد فشل مكتب الاحتيال الخطير SFO فى تأمين إدانات جنائية فى القضية التى نظرتها إحدى المحاكم البريطانية مؤخرًا.

ونوهت الصحيفة، بأنه من المفهوم أن هيئة السلوك المالى FCA، أعادت فتح تحقيقها بشأن المبالغ النقدية المقدرة بـ4 مليارات جنيه إسترلينى، والتي حصل عليها المديرون التنفيذيون فى بنك باركليز، كما كشفت مجموعة من المكالمات الهاتفية.

وتابعت صحيفة التليجراف، عن أن الهيئة التنظيمية علقت تحقيقها أثناء القضية التى رفعها مكتب الاحتيال الخطير SFO ضد كبار المصرفيين السابقين فى باركليز بتهم الاحتيال.

وأضافت الصحيفة، أن هيئة المحلفين برأت روجر جنكينز، وريتشارد بواث، وتوماس كالاريس، فى ضربة قوية لوكالة مكافحة الجريمة البريطانية.

ويواصل نظام تميم بن حمد عمليات السرقة والنهب، والتي كانت على رأسها قضية رشاوى قطر لبنك باركليز، والمتورط فيها حمد بن جاسم، حيث وصلت لمرحلة حاسمة بعد 14 شهرًا بالمحكمة الجنائية بلندن عن تورط حمد بن جاسم، رئيس الوزراء القطري الأسبق، في فضيحة قضايا الرشاوى القطرية لبنك باركليز بمشاركة 3 من كبار المسئولين التنفيذيين السابقين بالبنك.

ومن جانبها، وجهت هيئة المحلفين اتهامات بعينها، تمثلت في الاحتيال والتدليس ودفع رسوم إضافية سرية، ومن المنتظر أن تبدأ هيئة المحلفين بالمحكمة مناقشة الأحكام التي وجهها ممثلو الادعاء لثلاثة من كبار المسئولين التنفيذيين السابقين بالبنك.

الكلمات المفتاحية