رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلس الإدارة
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أعراض «متلازمة الحليب القلوي» وأسبابه والوقاية منه

الحليب
الحليب

يعاني بعض الأشخاص من «متلازمة الحليب القلوي» التي تحدث كنتيجة محتملة عندما يكون هناك مستويات عالية من الكالسيوم في الدم، لذلك يمكننا أن نقول أن الكثير من الكالسيوم في مجرى الدم يسمى «فرط كالسيوم الدم»، ينتج عنه العديد من المشكلات الصحية أبرزها التبول المفرط والتعب.

ومع مرور الوقت يمكن أن يؤدي هذا إلى مضاعفات خطيرة، فعلى سبيل المثال يمكن أن يسبب انخفاض تدفق الدم عبر الكلى، ومرض السكري الكاذب، وفشل الكلى، وفي حالات نادرة يمكن أن يؤدي إلى الموت.
أعراض متلازمة الحليب القلوي
غالبا لا تظهر أعراض فورية ومحددة فى البداية، ولكن عندما تحدث الأعراض فإنها عادة ما تكون مصحوبة بمشاكل في الكلى، ويمكن أن تشمل الأعراض:
• التبول اللإرادي.
• الصداع والارتباك.
• إعياء.
• غثيان.
• ألم في البطن.


أسباب متلازمة الحليب القلوي
هى أحد الآثار الجانبية الشائعة لاستهلاك كميات كبيرة من الحليب أو منتجات الألبان، إلى جانب مضادات الحموضة التي تحتوي على مساحيق قلوية، وكذلك يمكن أن تكون بسبب استهلاك كميات كبيرة من كربونات الكالسيوم ذات المكملات الغذائية.


تشخيص متلازمة الحليب القلوي
وفقا لموقع healthline الطبي، يمكن لطبيبك تشخيص هذه الحالة من خلال سجل كامل وفحص بدني واختبارات دم، تحدث مع طبيبك عن أي أعراض تواجهها، كما يجب عليك أن تقدم قائمة كاملة بجميع الأدوية والوصفات الطبية التي تتناولها بدون وصفة طبية.

ومن المحتمل أيضًا أن يطلب منك طبيبك فحص الدم للتحقق من مستوى الكالسيوم في دمك، وتتراوح الكمية الطبيعية من 8.6 إلى 10.3 ملليجرام لكل ديسيلتر من الدم، وقد تشير المستويات الأعلى إلى متلازمة الحليب القلوي، كما يمكن فحص مستويات دمك من البيكربونات والكرياتينين.

وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى رواسب الكالسيوم وتلف الكلى، وقد يطلب طبيبك اختبارات إضافية للتحقق من المضاعفات في كليتيك، وقد تشمل هذه الاختبارات:
الأشعة المقطعية.
الأشعة السينية.
الموجات فوق الصوتية.
وظائف الكلى اختبار الدم.
وعليك معرفة أنه يمكن أن يؤدي التشخيص المبكر والعلاج إلى الحيلولة دون حدوث تلف دائم في كليتيك.

علاج متلازمة الحليب القلوي
الهدف من العلاج هو تقليل كمية الكالسيوم في نظامك الغذائي، لذلك فإن تقليل مكملات الكالسيوم ومضادات الحموضة غالبًا ما يكون أفضل طريقة للعلاج، كما يساعد فى الحفاظ على رطوبة جيدة عن طريق شرب كمية كافية من السوائل.

الوقاية:
عليك اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بمتلازمة الحليب القلوي، أبرزها:
• قلل من استخدام مضادات الحموضة التي تحتوي على كربونات الكالسيوم.
• اسأل طبيبك عن البدائل المضادة للحموضة.
• الحد من جرعات الكالسيوم التكميلي الذي يحتوي على مواد قلوية أخرى.
• أبلغ طبيبك عن المشاكل التى تعانى منها فى جهازك الهضمى.