الإثنين 06 أبريل 2020 الموافق 13 شعبان 1441

مصالح مشتركة.. سر سعي السودان لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي

الثلاثاء 04/فبراير/2020 - 04:36 م
جريدة الدستور
سارة الشلقاني
طباعة
قال مسئول إسرائيلي إنه خلال العام ونصف العام الماضيين، عملت تل أبيب سرًا لإقامة علاقات دبلوماسية مع السودان، كجزء من السعي إلى تسوية العلاقات معها، منذ أن بدأت الخرطوم في الابتعاد عن إيران في السنوات الأخيرة، حسبما نشر موقع «واللا» الإسرائيلي.

أهداف السودان وإسرائيل لتطبيع العلاقات
وأكد "واللا" أن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته وزعيم حزب الليكود، يسعى إلى تقصير وقت الرحلات بين إسرائيل وأمريكا الجنوبية «البرازيل»، وهو ما يعني أن موافقة السودان على تطبيع العلاقات واستخدام تل أبيب لمجالها الجوي يحقق هذا الغرض، بالإضافة إلى إن تطبيع العلاقات بين الجانبين من شأنه مساعدة السودان على رفع العقوبات الأمريكية الموقعة تجاهه.

وأضاف الموقع الإسرائيلي أن السودان يعمل على التقرب من الولايات المتحدة من أجل الحصول على مساعدات مالية يحتاجها بسبب الأزمة الاقتصادية الحادة التي يعاني منها، وذلك عبر العلاقات مع تل أبيب.

السودان يسعى لكسب تعاطف أمريكا
وأشار «واللا» إلى تصريحات نتنياهو حول لقائه مع البرهان، والتي قال فيها إن السودان يتحرك في اتجاه جديد وإيجابي، وأنه عبر عن رأيه لمايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، مؤكدًا: "جوهر هذا التقارب هو أن السودان يعتقد أن العلاقات مع إسرائيل، على مستوى أو آخر، يساعده في تعاطف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاهه".

وتابع: "السودان، ونظامه الحالي، يحاول تصوير نفسها كدولة جديدة، ومن أجل تحقيق النجاح في هذا الوقت، يجب على على الخرطوم تكوين صداقات مع واشنطن، وهو ما جعلها تدرك أن هذا الأمر يجب ان يمر طريقه من تل أبيب".

والتقى نتنياهو، برئيس مجلس السيادة في السودان عبدالفتاح البرهان، أمس الاثنين، في أوغندا، إذ قال نتنياهو إنه بحث سبل تطبيع العلاقات مع الجانب السوداني.