رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تقرير أمريكي: مصر بوابة الشرق الأوسط ونموذج للتعايش الإسلامي المسيحي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال جريج كيللي، المدير التنفيذي لموقع البعثة العالمية، في تقرير نشرته شبكة الإذاعة الأمريكية "Mission Network News"، إن مصر ذات موقع استراتيجي وأنها بوابة إلى الشرق الأوسط وهي المركز الثقافي لكل شمال إفريقيا.

وتابع كيللي، في تقريره الذي أعده عقب زيارته لمدينة القاهرة، أن القاهرة لديها جامعة عريقة، وهي جامعة الأزهر التي تضم ما لا يقل عن 60 ألف طالب، وتضم طلاب من أكثر من مائة دول حول العالم، حيث يتلقى الطلاب التعليم الديني، ويتم تخريج ما لايقل عن 24 ألف طالب كل عام ليعود إلى بلده من آسيا وأمريكا وكل أمريكا اللاتينية وجميع أنحاء أوروبا حاملين تعاليم الدين الإسلامي.

وأردف كيللي، أن ما تفعله جامعة الأزهر من تخريج آلاف من الدعاة والأئمة سنويا، هو نفس تعاليم يسوع عندما دعا إلى ضرورة طلب العلم من كل مكان في العالم.

وكشف الموقع الأمريكي، أنه على الرغم من أن الأغلبية مسلمة في مصر، إلا أن المسيحيون يعاملون بطريقة عادلة، على عكس الدول الأخرى، ففي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، يهاجم المتطرفون وسائل التواصل الاجتماعي أو يهددون المسيحيين في الأماكن العامة، حيث يشعر المسيحيون بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية في وطنهم الأم، وأن السلطات تدوس حقوقهم، وهناك تمييز ممنهج ضدهم.

وتابع كيللي، أن ما يحدث في مصر من تلاحم بين الدين المسيحي والدين الإسلامي أمر فريد من نوعه، ونادرا ما يحدث في العالم.