رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 15 يناير 2021 الموافق 02 جمادى الثانية 1442
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

إثيوبيا وإريتريا والصومال يتفقون على خطة مشتركة لعام 2020

الإثنين 27/يناير/2020 - 04:44 م
صورة من الحدث
صورة من الحدث
محمد عمر
طباعة
اتفق قادة إثيوبيا وإريتريا والصومال اليوم الإثنين، خلال اجتماعهم في العاصمة الإريترية أسمرة على التعاون في مواجهة التحديات المشتركة، واعتمد قادة الدول الثلاث خطة عمل لعام 2020 وما بعده، تركز على معالجة التهديدات المشتركة وهي الإرهاب، وانتشار الأسلحة، والاتجار بالبشر، وتهريب المخدرات.

كما أكد القادة الثلاثة التزامهم بتعزيز التنمية الاجتماعية، والاقتصادية، المشتركة، من خلال توظيف الموارد البشرية والطبيعية، وعقدت في أسمرة في وقت سابق اليوم، قمة ثلاثية ضمت رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، والرئيس الصومالي محمد عبدالله.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء الاثيوبي في بيان، أن قادة إثيوبيا، وإريتريا، والصومال، أكدوا خلال اجتماعهم في أسمرة على التزامهم بالاتفاق الثلاثي الموقع في سبتمبر 2018، بين الدول الثلاث بالإضافة إلى مراجعة حالة تنفيذ الاتفاقيات، وسبق أن عقد قادة الدول الثلاث في 2018، قمة ثلاثية بحثت آليات التعاون والتكامل الاقتصادي، بين الدول الثلاث من أجل إرساء السلام في القرن الإفريقي.

وكان قد أعلن الشهر الجاري رسميًا عن إطلاق مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن، ويجمع 8 من الدول العربية والإفريقية، وتشارك فيه الصومال وإريتريا، والسعودية، ومصر، والأردن، والسودان، وجيبوتي، واليمن.