الجمعة 21 فبراير 2020 الموافق 27 جمادى الثانية 1441

رانيا يحيى تقدم أول كتاب عن العبقري فؤاد الظاهري

الإثنين 27/يناير/2020 - 04:33 م
 فؤاد الظاهري
فؤاد الظاهري
جمال عاشور
طباعة
صدر، منذ أيام، كتاب جديد لفَراشة الفلوت الدكتورة رانيا يحيى، رئيس قسم فلسفة الفن بأكاديمية الفنون، عن الهيئة العامة للكتاب عنوانه "فؤاد الظاهري مصرية الجذور وعالمية الإبداع".

ويعتبر هذا الكتاب الأول عن المؤلف الموسيقى المتميز فؤاد الظاهري، والذي أغفلت مسيرته كثيرًا ولم يلق تسليط الضوء المستحق، باعتباره واحدًا من أعمدة موسيقى الأفلام في مصر والعالم العربي.

وتناولت المؤلفة الكتاب فى ثلاثة أجزاء رئيسية الأول بعنوان فؤاد الظاهرى القيمة والمكانة اشتملت على رؤية الكاتبة حول نشأته وبداياته وملكة الإبداع لديه لاستعراض قيمة ومكانة الظاهري باعتباره أحد رواد موسيقى الأفلام، ثم قراءة فى أفلامه وخلالها قامت المؤلفة بتحليل عدد اثنين وعشرين فيلمًا سينمائيًا من الأفلام التى تمثل علامات في السينما المصرية والعربية وانتهى بالرؤية الجمالية لموسيقى أفلام الظاهري.

وجاء الجزء الأخير من الكتاب متمثلًا فى الملاحق التى تحتوى على شهادات حية من كبار المخرجين والموسيقيين والسينمائيين وهم على عبد الخالق، عمرو عابدين، تامر كروان، مصطفى محرم، محمود طلعت، انتصار عبد الفتاح، راجح داوود، سمير سيف، كمال عبد العزيز، أشرف فايق، سمير سيف، أحمد يوسف الطويل، صبحى سيف الدين، جمال سلامة، ثم فيلموجرافيا لأفلام فؤاد الظاهرى، وتعريف المصطلحات الموسيقية بالكتاب، ثم اختتم بمجموعة صور من أفلام فؤاد الظاهرى.

وضع مقدمة الكتاب الناقد السينمائى الموسوعى أشرف غريب واستهلها بكلمات رقيقة معبرة عن قدر هذا المؤلف المبدع "لم يقترن أى عنصر من عناصر الفيلم السينمائى باسم مبدعه مثلما اقترنت موسيقى الأفلام فى مصر باسم المؤلف الموسيقى البارع فؤاد الظاهرى، صحيح أن قائمة المؤلفين الموسيقيين العظام تضم إلى جانبه عشرات الأسماء المهمة، مثل: على إسماعيل وأندريا رايدر وعلى فراج وغيرهم، لكن يبقى فؤاد الظاهرى الأهم والأعظم بين هؤلاء؛ ليس فقط لأنه أكثرهم غزارة فى الإنتاج، وإنما أيضًا لوجود اسمه على غالبية الأفلام ذات القيمة الفنية العالية".

وخلال معرض الكتاب فى دورته الحالية الـ51 سوف يناقش الكتاب فى قاعة كاتب وكتاب بالمعرض وذلك يوم الأربعاء القادم 29 يناير الساعة الرابعة مساء بالدور الثاني بمبنى بلازا 2، وسوف يناقش الكتاب المخرج الكبير الأستاذ على عبد الخالق، والناقد والسيناريست الأستاذ مصطفى محرم ويدير اللقاء الناقد الموسوعي أشَرف غريب.

وتقام فعاليات هذه الدورة من المعرض خلال الفترة من 22 يناير إلى 4 فبراير في «مركز مصر للمعارض الدولية» في التجمع الخامس بالقاهرة.

وتحل دولة السنغال ضيف شرف المعرض كأول دولة من أفريقيا تشارك كضيف شرف، واختير المفكر والجغرافي الراحل الدكتور جمال حمدان شخصية عام المعرض.

وتوفر الهيئة بالتعاون مع هيئة النقل العام مواصلات إلى المعرض في خطوط مباشرة وهي: «عبدالمنعم رياض - رمسيس - معرض الكتاب»، و«العباسية - الحي السادس - معرض الكتاب»، و«النزهة الجديدة - السبع عمارات - معرض الكتاب»، و«الأميرية - المطرية -معرض الكتاب»، و«ميدان الجيزة - السيدة عائشة - معرض الكتاب»، و«مدينة السلام - الأوتوستراد - معرض الكتاب»، و«المظلات - حدائق القبة - معرض الكتاب»، و«15 مايو - معرض الكتاب»، وتكون تعريفة الركوب موحدة قيمتها 6 جنيهات.