الأربعاء 19 فبراير 2020 الموافق 25 جمادى الثانية 1441

«خير الدين الزركلي وتأريخه لعهد الملك عبدالعزيز» بمعرض الكتاب

الأحد 19/يناير/2020 - 04:49 م
 كتاب خير الدين الزركلي
كتاب "خير الدين الزركلي
جمال عاشور
طباعة
أصدرت مكتبات مدبولي للنشر كتاب "خير الدين الزركلي وتأريخه لعهد الملك عبدالعزيز"، للكاتبة وأستاذ التاريخ الحديث والمعاصر والسياسي والحضاري والفلسفة، بجامعة طيبة في المدينة المنورة عزة بن عبدالرحيم محمد شاهين، للمشاركة في الدورة الـ٥١ لمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

ويتناول الكتاب دراسة إنتاج خير الدين الزركلي، أحد المؤرخين الذين عايشوا فترة حاسمة من تاريخ المملكة العربية السعودية المعاصر، وأسهموا بنصيب وافر في تدوين وكتابة هذا التاريخ بعرض وتحليل مؤلفاته في تاريخ المملكة وتاريخ عهد الملك عبدالعزيز على وجه الخصوص.

ولا شك أن خير الدين الزرکلي يعد نموذجًا من ذلك الرعيل الأول من المؤلفين في حقل التاريخ السعودي المعاصر، فكان على غرار معاصريه صاحب مدرسة متميزة في كتابة التاريخ وخاصة السعودي في عهد الملك عبد العزيز.

يذكر أن الدكتور عزة بن عبدالرحيم محمد شاهين، أستاد التاريخ الحديت والمعاصر والسياسي والحضاري، وباحثة في الدراسات العصمانية، وحاصلة على العديد من الدرجات العلمية والمناصب الادارية، وحاصلة على وسام التميز لأبرز الشخصيات تاثيرًا في العالم من قائمة المحاضرين والمدربين في العامين 2011 و2014، وعضوة في العديد من الجمعيات داخل المملكة وخارجها لها من الأبحاث المنشورة 52 بحثًا.

يُفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحادية والخمسين، ويقام المعرض للمرة الثانية في مركز مصر للمعارض الدولية (الشريك الاستراتيجي) بالتجمع الخامس.

وبمناسبة تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، تم اختيار دولة السنغال؛ لتكون ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب.

واختارت الهيئة العليا للمعرض المفكر المصري المرموق جمال حمدان، شخصية هذا العام.

تبدأ فعاليات البرنامج الثقافي يوم الخميس الموافق 23 يناير الجاري، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرًا، وتنتهي يوم الثلاثاء الموافق 4 فبراير المقبل، في تمام الساعة الثامنة مساءً.

وفي دورة هذا العام تتنوع حفلات التوقيع وتتوزع على القاعات المختلفة، وتقام تحت شعارات متباينة، فمنها: حفلات توقيع كبار الكتاب، وحفلات توقيع داخل البرنامج المهني، وحفلات توقيع بأجنحة دور النشر المختلفة، فضلًا عن "حفل توقيع بأجر" يُنظم عبر آلية محددة من خلال مسئولي الهيئة المصرية العامة للكتاب.