رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أكاديمي: مصر هي المنفذ الوحيد لتصدير «غاز المتوسط»

الدكتور رمضان أبو
الدكتور رمضان أبو العلا

قال الدكتور رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول، نائب رئيس جامعة فاروس بالإسكندرية، إن أهمية منتدى غاز المتوسط تأتي في ظل احتقان الأحداث السياسية التي تمر بها المنطقة، لافتًا إلى أن الإصرار على عقد الاجتماع يؤكد قوة المنتدى الذي يحظى باحترام المجتمع الدولي.

أضاف أبو العلا، خلال مداخلة مع برنامج "اليوم"، المُذاع على فضائية "dmc"، مع الإعلامية سارة حازم، مساء الخميس، أن طلب فرنسا رسميًا خلال الإجتماع الوزاري الثالث الانضمام إلى عضوية المنتدى، وإعراب مساعد وزير الطاقة الأمريكي رغبة بلاده في الإنضام كمراقب للمنتدى، يعطي ثقل سياسي واقتصادي لهذا المنتدى.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي يُصران على الاشتراك في المنتدى ويحرص على عدم التغيب عن اجتماعاته لأن هذه المنطقة أصبحت مكان لتوفير الطاقة لأوروبا ودول الاتحاد الأوروبي وبديل عن بعض الأماكن الأخرى التي توفر الغاز لأوروبا.

كما أكد أن المنتدى يقدم أسعار تنافسية بدلًا من أن تحتكر بعض الدول التي تمتلك إحتياطي كبير للغاز، مثل روسيا وأوروبا وإيران وقطر، لسوق الغاز، مؤكدًا على أن إيجاد بديل يعمل على خلق نوع من التنافس تستفيد منه الدول المستهلكة.

وأشار إلى أنه بجانب امتلاك مصر لبنية تحتية، فهي تمتلك قوة عسكرية برية وبحرية تستطيع من خلالها حماية ثرواتها الطبيعية وتعطي ثقة لشركات البترول العالمية لضخ استثماراتها للتنقيب في المياه الاقتصادية، لافتًا إلى أن مصر بعثت برسالة من خلال مناورة قادر 2020 لكل مَن تسوّل له نفسه الاقتراب من حدودها.

وتابع" مصر هي المنفذ الوحيد لتصدير غاز شرق المتوسط إلى أوروبا".