الخميس 23 يناير 2020 الموافق 28 جمادى الأولى 1441

إطلاق الحلقة الاستشارية لمسار "الحضور المسيحي في الشرق الأوسط"

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 07:14 م
جريدة الدستور
تريزة شنودة – مونيكا جرجس
طباعة
أطلقت دائرة اللاهوت والشؤون المسكونية في مجلس كنائس الشرق الأوسط "مسار الحضور المسيحي في الشرق الأوسط نحو ميثاق كنسي عالمي"، في حلقة استشارية أولى جمعت زهاء 25 خبيرة وخبيرا في اللاهوت والجيوبوليتيك، من العراق ومصر وسوريا وفلسطين ولبنان وقبرص والأردن على مدى ثلاثة أيام، بين 6 و8 كانون الأول الحالي في بيت عنيا - حريصا، لبنان.

ويتكامل في الحلقة الاستشارية الأولى في مسار إعداد وثيقة علمية، اللاهوتي والجيوسياسي حول التحديات التي يواجهها المسيحيون وشركاؤهم في المواطنة في الشرق الأوسط، كما في آفاق حضورهم والدور على المستوى الكنسي في الفضاء العام.

بشعلاني
استهلت الحلقة بجلسة افتتاحية تحدثت فيها الأمينة العامة لمجلس كنائس الشرق الأوسط الدكتورة ثريا بشعلاني، فأكدت "أهمية هذا المسار للاضاءة الواقعية والنبوية على دور المسيحيين في المنطقة، لا سيما في النضال من أجل كرامة الإنسان".

هاشم
وأوضح مدير دائرة اللاهوت والشؤون المسكونية في المجلس الأب غابي هاشم "منهجية المسار وأهدافه القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى، في تأكيد رسالة المحبة والسلام في عالم متألم مع الإنحياز للفقراء والأكثر تهميشا".

ثم توزع المشاركات والمشاركون على حلقتين، الأولى، "تعمقت في المقاربات الجيوسياسية لوضع الشرق الأوسط والمسيحيين فيه"، والثانية "في المقاربات اللاهوتية للحضور المسيحي في الشرق الأوسط".

وكان في اليوم الأخير لقاء مشترك بين الحلقتين، وتوافق على "متابعة المسار لانجاز مسودة وثيقة بنهج تشاركي قبل عرضها على الكنائس رسميا".