الأربعاء 29 يناير 2020 الموافق 04 جمادى الثانية 1441

إهداء تذكار "حمامة السلام" لسفير كازاخستان في افتتاح معرض خزف جراجوس

الجمعة 06/ديسمبر/2019 - 05:57 م
جريدة الدستور
حسام الضمراني
طباعة
افتتح ارمان ايساجاليف سفير كازاخستان بالقاهرة، معرض خزف جراجوس قنا بمدرسة جزويت القاهرة، معربا عن سعادته بافتتاح هذا المعرض الذي يعبر عن الفن المصري الأصيل وهي تعبر عن الروح المصرية، وأشار إلى أن العلاقات المصرية الكازاخية في تنامي مستمر على كافة المستويات، وأضاف أن عدد السواح من كازاخستان في زيادة مستمرة.

وأعرب شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز الروسى عن تقديره الشديد السفير الكازاخي فمنذ توليه سفارة كازاخستان بالقاهرة تشهد السفارة والدبلوماسبة الكازاخية نشاط كبيرا في مصر وهو رجل عرف حبه لكل ماهو مصري وأكد جاد أن معرض خزف جراجوس حالة فريدة من نوعها في فن الخزف وفي كيفية استلهام التراث المصري.

من جانب آخر، وجه الكاتب والإعلامي سيد يونس شكره العميق للسفير الكازاخي على تشريفه بافتتاح معرض أبناء قريته، مؤكدا أن العلاقات المصرية الكازاخية علاقة تاريخية وضاربة في الجذور، وقال إن فنانو جراجوس ياملون وضع جراجوس على الخريطة السياحية الكازاخية خاصة أن السياحة الكازاخية تعد من الدول التي تحتل مرتبة متقدمة في زيارتها لمصر.

وأضاف، أن تلك القربة التي أسس قباب فنها المهندس المعماري حسن فتحي في أوائل الخمسينات حتى باتت أعمال فنانيها تكتسب شهرة عالمية.

وكان أبناء جراجوس قاموا بتكريم سفير كازاخستان الهدية التذكارية وهو الطبق الشهير الذي يحمل صورة حمامة السلام من الشعب المصري للعالم، كما تم تكريم مدير النشاط الثقافي بالمركز الروسى.

ويقام معرض جراجوس سنويا في نفس التوقيت حيث يستمر لمدة عشرة أيام حيث بتفتح قاعة العرض يوميا للزوار من التاسعة صباح حتى التاسعة مساء، ويضم المعرض اعمال تشكيلية خزفية لكل من الفنان رياض، وفواز سيدهم، والأخوين إسحاق وأشرف يوسف، وأشرف على تنظيمه ممدوح فهمي.