الخميس 21 نوفمبر 2019 الموافق 24 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

"المخاطر البيئية" ندوة فى معهد الآثار الألمانى

الإثنين 14/أكتوبر/2019 - 02:10 م
جريدة الدستور
إيمان عادل
طباعة
ينظم معهد الآثار الألماني ندوة بعنوان" المخاطر البيئية وتأثيرها على المواقع الأثرية بواحة الخارجة بالوادي الجديد"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22 أكتوبر، فى تمام السادسة مساءً، بمعهد الآثار الألمانى 31 شارع أبوالفدا بالزمالك.

يحاضر في الندوة الأستاذ الدكتور عاطف محمد، الأستاذ بجامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور حسام إسماعيل، الأستاذ بجامعة الوادي الجديد.

يذكر أن الآثار في مصر تتعرض لمخاطرمناخية غير مخاطر التلوث تؤثر على بنيتها، منها تأثير الرياح ووالظروف الجوية للحرارة والرطوبة المحيطة بها بزيادة سرعة الرياح قد تسبب التآكل النحرى Alveolar Weathering والتآكل الحفري، مما يؤثر تأثيرًا مباشرًا على أسطح الآثار، فضلًا عن تأثير الكوارث الطبيعية من زلازل وفيضانات على المناطق الأثرية مع تقديم اقتراحات الحفاظ في القضاء علي مسببات وعوامل التلف بوسائل عدة، وكذلك علاج مظاهر التلف وإيجاد آلية لمنع وجود أو حدوث هذه العوامل مرة أخرى بقدر الإمكان.

مما لا شك فيه أن موضوع دراسة قوي التلف المختلفة وتأثيرها على الآثار من الموضوعات المهمة في مجال صيانة الآثار، والتي تسبب تلف التركيب الكيميائى والتكوين المعدنى لمواد البناء المختلفة التى استخدمت في المواد الأثرية بصفة عامة والصور الجدارية بصفة خاصة.
ads