الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 الموافق 18 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

استشاري نساء وتوليد يوضح أسباب الإجهاض

السبت 24/أغسطس/2019 - 04:24 م
جريدة الدستور
شيماء دهب
طباعة
تتعرض بعض النساء لفقد حملهن مما يجعلهن يقعن في ألم نفسي وجسدي لبعض الوقت، ولكن من الممكن التغلب عليه من خلال عدم إهمال الأعراض الناتجة عن الإجهاض.

بدوره، أكد الدكتور أحمد عاصم الملا استشارى الحقن المجهرى والمناظير النسائية، أن هناك بعض السيدات يكون احتمال الإجهاض فيهن أعلى من غيرهن من الحوامل، وأهمهن من كان عمرها متقدم عن 35 سنة، حيث أن سن المرأة هو أقوى العوامل التى تؤثر فى تكوين الصفة الوراثية داخل الجنين، وحيث أن خلل تلك الصفات الوراثية هو أشهر أسباب الإجهاض.

وقال الملا إن هناك مجموعات أخرى من السيدات يكون احتمال الإجهاض بينهن مرتفعًا أكثر من النسب المتوسطة فمثلًا السمنة المفرطة، وارتفاع عدد مرات الحمل السابقة، والفقر أو ضعف مستوى التعليم، وسابق حالات الإجهاض، كلها أسباب ترفع من احتمال الإجهاض نتيجة سوء الصحة العامة للسيدة.

وأشار الملا إلى أن العادات الصحية السيئة أو المضرة يكون لها تأثير واضح على نسب حدوث الإجهاض فنجده مثلًا أكثر شيوعًا مع التدخين أو حتى التدخين السلبى أو المكيفات بأنواعها جميعًا بما فيها السكريات والكافيين، وشرب الكحول وتعاطى المخدرات.

وأوضح أن أهم أسباب الإجهاض هى غالبًا تكون نتيجة عيب وراثى فى الجنين يحدث بالصدفة من بويضة أو حيوان منوى ضعيف بين ملايين البويضات والحيوانات المنوية السليمة فى الجسم وفى بعض الأحوال النادرة تكون هذه العيوب موروثة من الأسرة، حيث أن معظمها يحدث بالصدفة عند مرحلة تكون خلايا الجنين.

ولفت إلى أن الإجهاض يحدث نتيجة عيب خلقى أو تشوهات فى تجويف الرحم أو وجود ضيق داخل تجويف الرحم نتيجة التصاقات أو أورام حميدة، ويكون السبب فى ضعف عنق الرحم، وهو بمثابة البوابة التى تحافظ على الجنين داخل الرحم.
ads