الأربعاء 13 نوفمبر 2019 الموافق 16 ربيع الأول 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الأوقاف: بناء 14 مسجد بمحور المحمودية

الأربعاء 21/أغسطس/2019 - 03:08 م
جريدة الدستور
هبه عويضه
طباعة

واصلت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية، أعمال بناء مساجد جديدة على محور المحمودية، بديلًا عن بعض الزوايا التي تم إزالتها، وتعوق إتمام مشروع المحمودية شريان الأمل.

وقال الشيخ حسن عبد البصير مدير عام الدعوة بأوقاف الإسكندرية، إن الدولة بصدد إنشاء 14 مسجدًا كبيرًا، متكاملًا يخدم أهالي مناطق محور المحمودية، بديلًا عن بعض الزوايا التي كانت مقامة على حرم طريق المحمودية

وأضاف أن إزالة تلك الزوايا وإنشاء مساجد كبرى هو عمل إيجابي، ولا يجوز أن تدخل به إي جهات خارجية للإثارة بلبلة، لافتًا أن تلك التغيرات تعمل على خدمة مشروع المحمودية الذي يتكلف مليارات الجنيهات ويغير شكل الأسكندرية ويعيدها عروسا للمتوسط.

وأكد عبد البصير في تصريح لـ" الدستور" على أن المديرية سوف تقوم بافتتاح مسجد كراميلا خلال أيام، بمنطقة خورشيد القريبة من ترعة المحمودية، وهو من أول المساجد التي تم إنهاء العمل بها من المساجد الجديدة التى يتم إنشائها.

وعن هدم مسجد "الإخلاص" ونقل الضريح، أشار إلى أنه يجوز نقل الأضرحة، إما في المخاطر، أو المصلحة العامة، وهو ما تم مع ضريح أبو الإخلاص الزرقاني، مع بالغ التكريم والاحترام والتوقير، ليتواجد في بقعة طاهرة بميدان المساجد بجوار الأولياء والصالحين، لافتًا إلى أن تكريم الإنسان حيًا وميتًا من شرائع الإسلام وقيمه.

وأضاف أن هدم مسجد أبو الإخلاص، كان من ضمن عدة مساجد، تم بناء غيرها وعلى أسس ومساحات أكبر، مشيرًا إن بخلاف ال14مسجد هناك عدة مساجد أخرى تشرع الأوقاف والدولة في بنائها ليتخطى عدد المساجد ل30 مسجدًا بالإسكندرية.