الثلاثاء 16 يوليه 2019 الموافق 13 ذو القعدة 1440
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
adsads
ads
ads
ads

تعرف على ملاعب أمم أفريقيا 2019

الأربعاء 19/يونيو/2019 - 09:55 ص
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
ads
ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، في نسختها الثانية والثلاثين، التي تستضيفها مصر بدءا من بعد غد الجمعة، حتى 19 يوليو المقبل.

وتعد هذه النسخة استثنائية في تاريخ البطولة القارية، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1957 بالسودان، حيث تقام في فصل الصيف لأول مرة، كما يشارك فيها 24 منتخبا للمرة الأولى بدلا من 16 منتخبا.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة إلى ست مجموعات بواقع أربعة منتخبات في كل مجموعة، بينما ستقام مباريات المسابقة على ستة ملاعب هي ستاد القاهرة ستاد 30 يونيو (الدفاع الجوي) وستاد السلام وستاد الإسكندرية وستاد الإسماعيلية وستاد السويس الجديد.

ونستعرض في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن الملاعب الستة التي سوف تستضيف مباريات أمم إفريقيا 2019.


** استاد القاهرة

هو الاستاد الرسمي للمنتخب المصري لكرة القدم، تم افتتاحه عام 1960 في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، قبل أن يتم تجديده عام 2004 بمبلغ 150 مليون جنيه مصري.

استضاف استاد القاهرة العديد من البطولات الرياضية الكبرى، من بينها بطولة كأس الأمم الأفريقية أعوام 1974 و1986 و2006، بالإضافة لبطولة كأس العالم للناشئين لكرة القدم تحت 17 سنة عام 1997 وكأس العالم للشباب تحت 20 سنة عام 2009.

وشهد ستاد القاهرة، الذي يمثل علامة مهمة في البنية الرياضية المصرية، حفل افتتاح دورة الألعاب الأفريقية الخامسة عام 1991 ودورة الألعاب العربية عام 2007، كما أقيمت عليه العديد من المباريات الأفريقية المهمة سواء لمنتخب مصر أو قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

قام بتصميم الاستاد المهندس المعماري الألماني فيرنر مارش، وهو نفس المهندس الذي قام بتصميم الملعب الأولمبي في العاصمة الألمانية برلين الذي استضاف دورة الألعاب الأولمبية عام 1936، وفي عام 2004 تم تجديد الاستاد لكي يلائم المعايير الأولمبية القياسية الجديدة في القرن الحادي والعشرين.

تبلغ الطاقة الاستيعابية للملعب 75 ألف متفرج، ويقع في ضاحية مدينة نصر شمال شرق العاصمة القاهرة، حيث يبتعد بمسافة عشرة كيلومترات من مطار القاهرة الدولي و30 كليومتر من وسط المدينة.

وتقام على استاد القاهرة مباريات المجموعة الأولى، التي تضم منتخبات مصر وزيمبابوي والكونغو الديمقراطية وأوغندا.


**استاد الإسكندرية

هو الاستاد الأقدم والأعرق ليس في مصر فقط ولكن في قارة أفريقيا بأكملها، يقع في مدينة الإسكندرية الساحلية، شمال غرب العاصمة المصرية القاهرة.

تم افتتاح الملعب في 17 نوفمبر عام 1929، وسمي حينها بملعب فؤاد الأول، وافتتح بحضور الملك فؤاد الأول بمباراة جمعت بين فريق الاتحاد السكندري وفريق القاهرة، وعقب قيام ثورة 23يوليو 1952 تم تغيير اسم الملعب إلى ملعب البلدية، ثم تغير إلى اسمه الحالي الإسكندرية.

أسند تصميم الملعب عند تأسيسه إلى المهندس المعماري الروسي نيكوسوف الذي قام بتصميم الملعب من وحي أقواس النصر اليونانية على النمط الروماني القديم، ولكن بطريقة حديثة، وراعى أن يحتوي تصميم الملعب على أجزاء من أسوار الإسكندرية الإسلامية القديمة والتي كانت موجودة في نفس الموقع الذي بني عليه الملعب والتي تقع في الجانب الشمالي من الاستاد وتطل على المشجعين.

وبلغت الطاقة الاستيعابية للملعب عند افتتاحه 13660 مقعدا، قبل أن يزيد إلى 20 ألف مقعد بعد التجديدات التي أجريت عليه، وشهد الملعب العديد من اللقاءات الدولية على مر السنين، علما بأنه أول ملعب في الوطن العربي يتم تركيب أبراج إنارة به.

ويعتبر ستاد الإسكندرية هو الملعب الرسمي لفريقي الاتحاد وسموحة السكندريين، كما أقيمت عليه العديد من المباريات في بطولة كأس الأمم الأفريقية أعوام 1974 و1986 و2006، بالإضافة لبطولتي كأس العالم للناشئين والشباب عامي 1997 و2009 على الترتيب.

يستضيف ستاد الإسكندرية مباريات المجموعة الثانية التي تضم منتخبات نيجيريا وغينيا ومدغشقر وبوروندي.


** ستاد 30 يونيو (الدفاع الجوي)

هو الملعب الرئيسي للقرية الرياضية للدفاع الجوي، يقع بمنطقة التجمع الخامس بالعاصمة القاهرة، ويتسع إلى 30 ألف متفرج.

سمي بهذا الاسم لأنه يواكب يوم احتفال قوات الدفاع الجوي بذكرى بناء حائط الصواريخ الحصين، الذي كبد سلاح الطيران الإسرائيلي خسائر بالغة خلال حرب الاستنزاف بين مصر وإسرائيل.

تم افتتاح الملعب عام 2012، وجرت عليه أول مباراة في 21 أكتوبر من نفس العام بين الأهلي المصري وصن شاين النيجيري في إياب الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

استضاف استاد 30 يونيو العديد من المباريات المهمة سواء للمنتخب المصري أو الأندية المصرية من أبرزها مباراة مصر وغانا في تصفيات كأس العالم 2014، كما أقيم عليه السوبر الإماراتي عامي 2017 و2018، علما بأنه استضاف جميع مباريات فريق بيراميدز في الموسم الحالي بالدوري المصري.

يستقبل الملعب مباريات المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات السنغال والجزائر وكينيا وتنزانيا.


** استاد السلام

هو ملعب متعدد الاستخدامات يقع في مدينة السلام بالقاهرة، تم افتتاحه عام 2009، من أجل استضافة مباريات كأس العالم للشباب في العام نفسه، ويتسع إلى 25 ألف متفرج.

يعد ستاد السلام الملعب الرئيسي لفريق الإنتاج الحربي، الذي يلعب بالدوري المصري، كما استضاف الملعب مجموعة كبيرة من مباريات فريق الأهلي خلال الموسمين الماضيين بالمسابقة المحلية، وكذلك عددا من لقاءات الفريق الأحمر الأفريقية.

يتميز ستاد السلام بوجود مهبط للطيران، كما تم تصميم مدرجاته على شكل بيضاوي به منحنى عند المقطع ليوفر لكل مشاهد الرؤية المثالية، أما أرضية الملعب فكانت عند إنشائه من النجيل الصناعي، قبل أن يتحول إلى النجيل الطبيعي عام 2015.

وتجرى على ملعب السلام مباريات المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات المغرب وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا وناميبيا.


** ستاد السويس الجديد

ملعب متعدد الاستخدامات يقع في مدينة السويس شرق القاهرة، وهو يستخدم غالبا في مباريات كرة القدم، علما بأنه الملعب الرسمي لفريقي منتخب السويس وبتروجيت.

تم إنشاء ملعب السويس الجديد عام 1990، حيث تبلغ طاقته الاستيعابية 25 ألف مقعد، ويعتبر أحد أهم المعالم الرياضية في مدينة السويس خلال الوقت الحالي.

استضاف الملعب العديد من المباريات لفريقي الاهلي والزمالك في مسابقات الأندية الأفريقية، ولم تقم عليه أي بطولات قارية أو عالمية من قبل.

تقام على ملعب السويس مباريات المجموعة الخامسة، التي تضم منتخبات تونس وموريتانيا ومالي وأنجولا.


** ستاد الإسماعيلية

يقع في مدينة الإسماعيلية بإقليم قناة السويس، حيث يعد هو الملعب الرئيسي لفريق الإسماعيلي المصري، وكان ضمن الملاعب التي استضافت فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2006.

يعتبر استاد الإسماعيلية من الملاعب العريقة في القارة السمراء، حيث تم إنشاؤه عام 1939، وتبلغ سعته 20 ألف متفرج تقريبا.

جرت على ستاد الإسماعيلية مباريات بطولتي كأس العالم للناشئين والشباب، واستضاف العديد من المباريات الأفريقية للنادي الإسماعيلي، من بينها إياب نهائي دوري الأبطال عام 2003 أمام إنيمبا النيجيري.

تقام على ستاد الإسماعيلية مباريات المجموعة السادسة، التي تضم منتخبات الكاميرون (حامل اللقب) وغانا وبنين وغينيا بيساو.
ads
ads
ads
ads
ads