رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

و.بوست: ''الميزانية السوداء'' للاستخبارات الأمريكية يظهر عدم الثقة بباكستان

و.بوست: ''الميزانية
و.بوست: ''الميزانية السوداء'' للاستخبارات الأمريكية يظهر عد

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن الميزانية السوداء للاستخبارات الأمريكية التي تبلغ قيمتها 6ر52 مليار دولار؛ تستهدف في الأساس أعداء واضحين، ومن بينهم تنظيم القاعدة وكوريا الشمالية وإيران، لكن وثائق هذه الميزانية تكشف تركيزًا مكثفًا بنفس القدر على حليف مزعوم ألا وهو باكستان .

وقالت الصحيفة – في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء على موقعها الإلكتروني – "إنه لا توجد دولة أخرى تجتذب تدقيقا بنفس القدر في تصنيفات كثيرة للمخاوف على الأمن القومي".

وأضافت الصحيفة، أن ملخص ''الميزانية السوداء'' للاستخبارات الأمريكية، الذي يقع في 178 صفحة، يظهر أن الولايات المتحدة صعدت من إجراءات مراقبة الأسلحة النووية لباكستان، ويشير إلى مخاوف غير معلنة في السابق بشأن مواقع بيولوجية وكيماوية هناك ويفصل جهود تقييم ولاء مصادر مكافحة الإهراب التي تجندها ال"سي آي إيه.

وأشارت الصحيفة، إلى أن باكستان تظهر على رأس رسم بياني تندرج فيه الثغرات الاستخباراتية الهامة للولايات المتحدة حيث تم توصيفها على أنها هدف لخلايا تحليلية مشكلة حديثًا.

ولفتت الصحيفة، إلى أن المخاوف بشأن أمن برنامجها النووي متغلغلة بشكل كبير لدرجة أن جزءا من الميزانية يخص احتواء انتشارالأسلحة المحرمة يقسم العالم إلى تصنيفين هما باكستان وأي كيان آخر.

ونوهت الصحيفة، إلى أن ما تم الكشف عنه بناءً على وثائق حصلت عليها – الصحيفة – من المحلل الاستخباراتي الأمريكي السابق إدوارد سنودن – يوضح مستويات جديدة واسعة من عدم الثقة الأمريكية في شراكة أمنية متذبذبة بالفعل مع باكستان، التي تعد دولة غير مستقرة سياسيا وتواجه تشددًا إسلاميًا متزايدًا.