الأحد 22 سبتمبر 2019 الموافق 23 محرم 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

دويتشه فيلا: ألمانيا تحارب لإنقاذ صفقة إيران النووية

الإثنين 10/يونيو/2019 - 12:05 م
شبكة دويتشه فيلا،
شبكة دويتشه فيلا، الألمانية
منار أحمد
طباعة
قالت شبكة دويتشه فيلا، الألمانية، اليوم الاثنين، إن ألمانيا تحارب من أجل إنفاذ الاتفاق النووي مع اقتراب انتهاء المهلة التي حددتها إيران الـ 60 يومًا، وذلك على خلفية زيارة وزير الخارجية الالماني الي العاصمة الايرانية طهران ولقائه مع المسؤوليين الايرانيين.

وكان قد وصل وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إلى إيران، بحثًا عن "طرق بناءة" لإنقاذ الصفقة النووية لعام 2015، فيما التقى ماس اليوم الاثنين بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف ومن المقرر لقاءه بالرئيس حسن روحاني.

ووفقًا لتقرير عبر الموقع الالكتروني للقناة الالمانية، الناطقة باللغة الانجليزية، يحاول ماس إنقاذ صفقة عام 2015 بين إيران ومجموعة من القوى العالمية التي قلصت البرنامج النووي الإيراني في مقابل رفع العقوبات الدولية، وكان الاتفاق على وشك الانهيار منذ انسحاب الولايات المتحدة منه العام الماضي وإعادة تطبيق العقوبات الاقتصادية على البلاد.

وقالت الحكومة الإيرانية إن ماس يجب أن يلقى أكثر من مجرد كلمات في زيارته إلى طهران، حيث قال ظريف إنه يريد أن يعرف "ما الذي أنجزه الشركاء بالضبط لإنقاذ" الصفقة.

وقال ماس إنه يأمل أن تساعد الاجتماعات الجانبين على إيجاد "طرق بناءة" للحفاظ على الصفقة. وقال "في النهاية يجب أن يكون لدى إيران أيضا مطلب سياسي لضمان وجود هذا الاتفاق في المستقبل."
ads