رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

رئيس البرلمان يحيل قرار فرض حالة الطوارئ للجنة العامة للمجلس

الدكتور علي عبد العال
الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب

أحال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بيان الحكومة حول حالة الطوارئ إلى اللجنة العامة للمجلس.

وطالب رئيس البرلمان بتقديم تقرير حول ما وصلت إليه اللجنة العامة، ثم يعرض على المجلس لمناقشته، كما دعا عبدالعال اللجنة العامة للانعقاد بعد انتهاء الجلسة العامة مباشرة للنظر في البيان.

وشدد رئيس البرلمان على أن الجلسة العامة القادمة ستقعد اليوم الساعة الثالثة عصرا.

وألقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الحكومة، بيانا طارئا أمام البرلمان، منذ قليل، وفقا لأحكام القانون ولائحة البرلمان عن الأسباب التى دعت إلى إعلان حالة الطوارئ مجددًا.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي قد أصدر قرارًا جمهوريًا بإعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر، اعتبارًا من الواحدة صباح الخميس 25 أبريل الماضى.

وجاء في نص البيان: إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر قرارًا جمهوريًا رقم 208 لسنة 2019، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح الخميس الموافق 25 أبريل.

كما شمل القرار في مادته الثانية: "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين".

كما جاء في المادة الثالثة من القرار: "أن يفوض رئيس الوزراء في اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ".

وتتضمن المادة الرابعة من القرار: "أن يعاقب بالسجن كل من يخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه".

وأفادت المادة الخامسة من القرار "بأن ينشر ذلك بالجريدة الرسمية ".