القاهرة : السبت 25 مايو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
عالم
الأحد 21/أبريل/2019 - 05:29 م

السفير الفرنسي بالقاهرة: بطرس غالي كان جسر للعلاقات بين البلدين

السفير الفرنسي بالقاهرة:
محمد عمر
dostor.org/2602346

أشاد ستيفان روماتيه السفير الفرنسي بالقاهرة بالأمين العام السابق للأمم المتحدة الراحل بطرس بطرس غالي، مشيرا إلى أنه ساهم في دعم العلاقات المصرية الفرنسية في مجالات عدة سواء على المستوى التعليمي أو الثقافي بخلاف المجال الدبلوماسي.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للسفير الفرنسي على هامش مؤتمر الجمعية المصرية للقانونيين الفرانكفون، بمقر جامعة الدول العربية اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور تيمور مصطفى كامل.

وأضاف ستيفان روماتيه "نحن اليوم في يوم خاص جدا حول ذكرى بطرس غالي.. وهو يوم تنظمه الجمعية المصرية للقانونيين الفرانكفون، والجامعة العربية، وهذه مناسبة سعيدة جدا لي أن أكون هنا وأشهد هذا اليوم المميز حول الدكتور بطرس بطرس غالي، وهو معروف لكل فرانكفوني كرجل عظيم.. هو رجل مصري عظيم، وأول أمين عام للمنظمة الدولية للفرانكفونية، وكان أمين عام عظيم للأمم المتحدة".

وأشار السفير الفرنسي إلى وجود العديد من الجلسات والمشاركات من شخصيات مصرية وفرنسية وأوروبية وأفريقية حول دبلوماسية غالي وحياته ونشأته ومساهماته العالمية على المستوى الثقافي والسياسي والدبلوماسي والأكاديمي وكداعية للسلام، ومساهمته حتى في الدبلوماسية الفرنسية.

وأوضح السفير الفرنسي أن غالي تعلم في باريس وتزوج من فرنسية وكان على علاقة قوية بالقادة والزعماء الفرنسيين، وكان جسرا بين البلدين.

وكشف السفير الفرنسي عن أن باريس دعمت انتخاب غالي كأمين عام لمنظمة الأمم المتحدة، وبعد ذلك دفعت ليكون أول أمين عام للمنظمة الفرانكفونية، واصفا اياه بأنه جسرا اساسيا وفاعلا رئيسيا في السياسة والدبلوماسية والثقافة.

وتنظم الجمعية المصرية للقانونيين الفرانكفون برئاسة المستشار تيمور مصطفى كامل، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بداية من اليوم وعلى مدار ثلاثة أيام مؤتمرا دوليا حول الهجرة بمشاركة وزراء ودبلوماسيون وشخصيات دولية رفيعة المستوى من مصر وفرنسا وعدة دول عربية وأوروبية.

السفير الفرنسي بالقاهرة: بطرس غالي كان جسر للعلاقات بين البلدين
السفير الفرنسي بالقاهرة: بطرس غالي كان جسر للعلاقات بين البلدين
ads
ads
ads