رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الثلاثاء 02 يونيو 2020 الموافق 10 شوال 1441

دراسة: إغفال وجبة الإفطار قد يزيد من خطر الموت

الجمعة 19/أبريل/2019 - 08:33 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
حذرت دراسة طبية حديثة من أن إغفال وجبة الإفطار يؤدي إلى زيادة مخاطر الوفاة تأثرا بالمشاكل المتعلقة بالقلب.

وتشير النتائج - التي نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية - إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هذا النمط غير الصحي لديهم احتمال أعلى بنسبة أربعة إلى خمسة أضعاف من الوفاة المبكرة وزيادة فرص الإصابة بنوبة قلبية ثانية.

وقال ماركوس مينيكوتش، من جامعة ولاية (ساو باولو) بالبرازيل:"سلوك الأكل مرتبط - بشكل مستقل - بالنتائج السيئة بعد نوبة قلبية، لكن وجود مجموعة من العادات السيئة سيزيد الأمور سوءا".

وأضاف: "نعتقد أن الاستجابة الالتهابية والضغط التأكسدي والوظيفة البطانية يمكن أن تشارك في الارتباط بين سلوكيات الأكل غير الصحية ونتائج أمراض القلب والأوعية الدموية".

وبالنسبة للدراسة، شمل الفريق 113 مريضا بعمر 60 عاما، منهم 73 % من الرجال، سجلت الدراسة المرضى الذين يعانون من شكل خطير بشكل خاص من نوبة قلبية تسمى ST- شريحة ارتفاع احتشاء عضلة القلب (STEMI).

ووفقا للفريق، كانت هذه الدراسة الأولى لتقييم هذه السلوكيات غير الصحية في المرضى الذين يعانون من متلازمات الشريان التاجي الحادة، ولوحظ تخطي الإفطار في 58 % من المرضى، وتناول العشاء في وقت متأخر من الليل في 51%، وكلا السلوكين في 41 %.

وأوصى الباحثون بفاصل زمني لا يقل عن ساعتين بين العشاء والنوم. وقال الفريق:"عادة ما يتكون الإفطار الجيد من منتجات الألبان (الحليب الخالي من الدسم أو الحليب قليل الدسم والزبادي والجبن) والكربوهيدرات (خبز القمح الكامل والخبز والحبوب) والفواكه الكاملة".