الأحد 23 فبراير 2020 الموافق 29 جمادى الثانية 1441

"وجوه الجزيرة القذرة".. مركز أمريكي يكشف ألاعيب قناة قطر الخبيثة

الخميس 31/يناير/2019 - 03:46 م
قناة الجزيرة
قناة الجزيرة
هالة أمين
طباعة
يعقد مركز أبحاث "ميدل إيست فورم" الأمريكي، في واشنطن مؤتمرًا بعنوان "قطر: حليف أمريكي أم تهديد عالمي"، في 6 فبراير المقبل، يتناول التهديد القطري والعلاقات مع الإخوان، ودور "الجزيرة" في تنفيذ مخططات الدوحة وزعزعة استقرار منطقة الشرق الأوسط.

ووضع المركز عدة ملفات سيتم مناقشتها في المؤتمر على رأسها دور الجزيرة، وأوضح في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني تحت عنوان "وجوه الجزيرة"، أنه بعد 23 سنة من إنشائها، اخترقت الجزيرة أسواق الإعلام والمعلومات عبر الإنترنت حول العالم، مع مكاتب في جميع أنحاء العالم، البث الإذاعي بعدة لغات، والعديد من حسابات ومواقع التواصل الاجتماعي التي تتم صيانتها على نطاق واسع، والتي تتم متابعتها على نحو واسع، وللمواقع الإلكترونية، وسلسلة الأفلام الوثائقية التحريرية، أصبحت الجزيرة ومن خلالها قوة الدعاية للنظام القطري.

واضاف التقرير أنه منذ عام 1995، جاء الأمير حمد بن خليفة آل ثاني إلى السلطة، وفي 1996، بدأ الشيخ حمد العملية في إلغاء وزارة الإعلام وإنشاء شبكة الأخبار الإقليمية الجزيرة بدلا عنها، وفي الأصل تم بثها باللغة العربية فقط وبحلول 1999، أصبحت الجزيرة شبكة تبث على مدار 24 ساعة، ولها شعبية في جميع أنحاء العالم العربي.

وعندما بدأ "الربيع العربي" في 2011، أصبحت قناة الجزيرة، بوصفها الناطقة باسم الحكومة القطرية ذات التمويل الملكي، القناة الرئيسية لرسائل الإخوان المسلمين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكان دعم قطر للإخوان معروفًا جيدًا، فقد استضافت البلاد منذ فترة طويلة الزعيم الروحي لجماعة الإخوان يوسف القرضاوي ودعمت زعيم الإخوان محمد مرسي خلال فترة رئاسته كرئيس دولة مصر، ومولت فرع الإخوان في مصر، وغزة، واستضافت الكثير من قيادتها العليا في الدوحة.

ومع وصول البث إلى الملايين، كانت مداخلات الجزيرة المؤيدة للإخوان واضحة بما فيه الكفاية في 2013، كما كشف تقرير إخباري أن قناة "مباشر مصر" التابعة للجزيرة استقال منها 22 من الموظفين بسبب تحيز الإدارة تجاه الإخوان المسلمين، ووفقًا لمذيع أسبق لدى الشبكة يدعى "كريم محمود" فقد أصدر قادة الجزيرة توجيهات لمصلحة الإخوان في تغطية الأخبار المصرية.

وبعد ذلك تأسست قناة الجزيرة الإنجليزية عام 2006 وتم تمويلها من قبل العائلة المالكة القطرية، وهي مصدر رئيسي لبث الأفكار المتطرفة، وساهمت الجزيرة في الوصول إلى الجماهير اليسارية في الغرب من خلال منصة AJ +، وهي منصة إخبارية على الإنترنت تضم مقاطع سريعة وسهلة المشاركة وأشرطة فيديو يتم بثها باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية والإسبانية، ويتم دمجها بشكل وثيق مع منصات وسائل الإعلام الاجتماعية.

وتعرض مجموعة من منصات الجزيرة إمكانات إمبراطورية الإعلام، حيث تنقل الشبكة رسالتها لتناسب الجماهير الفريدة من فروعها المختلفة، وعلى مدى العقدين الماضيين، تضاعف حجم وتأثير شبكة الجزيرة، ومعها قدرة قطر على التأثير في الرأي العام، مع أكثر من 65 مكتبًا في جميع أنحاء العالم، والبث بلغات متعددة، ونجحت قناة الجزيرة في وضع علامة على نفسها.

الجزيرة باللغة العربية

كتاب الجزيرة الأكثر شذوذًا كما أشار مقال في "واشنطن بوست" برامج مملوءة في بعض الأحيان بدعم الإخوان والمنظمات المنبثقة منها، وقد عرضت برامج الجزيرة الأخرى العديد من المقابلات مع رجال اخوان بارزين من جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي، الذين يحرضون على العنف وعلى رأسهم يوسف القرضاوي الذي يعيش بحرية شديدة في قطر منذ 15 عاما.

الجزيرة باللغة الانجليزية

عادة ما يكون محتوى الجزيرة في اللغة الإنجليزية أكثر لطفًا من نظيرتها العربية، لكن الشبكة تحولت في بعض الأحيان إلى التعصب الصريح في اللغة الإنجليزية

AJ +

AJ + هو مثال ساطع على قابلية تطوّر الجزيرة وهو منصة للفيديو ينتج محتوى باللغة الإنجليزية والعربية والإسبانية والفرنسية مباشرةً لمنصات وسائل الإعلام الاجتماعية.