القاهرة : الأربعاء 19 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
السبت 05/يناير/2019 - 04:26 م

القلعة جنب البحر.. الدستور «نيوزليتر 19» نشرة أسبوعية لتحليل بيانات الحكومة

القلعة جنب البحر..
dostor.org/2462660

أهلًا بكم فى نشرتنا البريدية التاسعة عشرة من «الدستور Newsletter» لتحليل البيانات الرسمية لوزارات الحكومة، وعرض أهم ما حوته تلك البيانات خلال أسبوع، وذلك من واقع النصوص والبيانات التى ترسلها، سواء من بريدها الإلكترونى الرسمى أو عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى.

(القلعة جنب البحر.. 3 وزارات تكتب عن 3 وزارات) اخترناه عنوانًا لنشرتنا البريدية، فبعد رصد وتحليل كل البيانات الصادرة عن معظم وزارات الحكومة فى الأسبوع الماضى، لفت انتباه فريق «الدستور news letter» تقاطع بعض الوزارات مع بعضها، ورصدنا منها ما كتبته وزارة الرى عن وزارة الأوقاف، خاصة فيما يتعلق بلقاء وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبدالعاطى ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، وذلك بمسجد السيدة نفيسة لتقييم تجربة تركيب القطع الموفرة للمياه بحنفيات المساجد، التى أطلقتها وزارة الموارد المائية والرى بالتنسيق مع وزارتى الأوقاف والإنتاج الحربى كإحدى الآليات الموفرة للمياه التى تهدف إلى تفعيل محور ترشيد استخدامات المياه باستراتيجية إدارة وتنمية الموارد المائية فى مصر حتى عام 2050.


فيما نشرت وزارة التخطيط عن الكهرباء، فى بياناتها، إنفوجراف عن حصاد مرحلة بناء 90 يومًا فى قطاع الكهرباء، خلال الربع الأول من العام المالى 2018/2019، وكان من المفترض أن تنشر وزارة الكهرباء إنجازاتها وخدماتها بنفسها.

أما وزارة الاتصالات، فقد كتبت عن وزارة الصحة فيما يخص دعم محافظة بنى سويف وتطوير خدمات التشخيص والعلاج عن بُعد باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتأهيل وبناء قدرات الشباب لخدمة سكان المحافظة، حيث تشمل الاتفاقية دعم المحافظة بـ7 وحدات للتشخيص والعلاج عن بُعد و5 مراكز مجتمعية متكاملة دامجة.

ويبدى فريق «الدستور news letter» إعجابه بالتعاون بين وزارات الحكومة وبعضها وتقاطعها مع بعض، بدلًا من أن تكون جزرًا منعزلة رغم اختلاف قطاعاتها وتخصصاتها.. فالهدف هو المصلحة الوطنية لمصر.

◄ ما الجديد لدينا هذا الأسبوع؟

- ردت وزارة الأوقاف على الشائعات الأخيرة، حيث نفى المتحدث باسم وزارة الأوقاف فى مداخلة هاتفية ما روجته قناة الجزيرة بأن العاملين بالوزارة لا يتقاضون رواتبهم منذ فترة، مؤكدًا أن الرواتب بالوزارة تصرف بانتظام منذ 5 سنوات.

- وزارة التربية والتعليم أطلقت نظام إدارة التعلم «LMS» المتاح على بنك المعرفة المصرى الذى تم إعداده خصيصًا لطلبة الصف الأول الثانوي، وهو عبارة عن محتوى رقمى مُقدم من دور نشر عالمية لدعم العملية التعليمية وتشجيع الطلاب على التعلم بمتعة وعمق.

- أعلنت وزارة الاستثمار عن إتاحة خدمة إصدار شهادة الاستيراد للخامات ومستلزمات الإنتاج وقطع الغيار للمعدات الرأسمالية أو شهادة تصدير الشركات، من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالنسبة للمنشآت الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار الجديد.

وقالت الوزارة، فى تقرير صادر عنها، إن تكلفة تلك الخدمة تبلغ 500 جنيه للسنة الواحدة أو 1500 جنيه لمدة 3 سنوات أو 2500 جنيه لمدة 5 سنوات، أما شهادة تعديل البيانات أو إصدار بدل فاقد من تلك الشهادة، فتبلغ 500 جنيه.
 
◄ زائد 2

أعلنت وزارة التضامن أنه تم إنشاء قاعدة بيانات بأسماء الرائدات الريفيات و إصدار «فيزا كارت» لجميع الرائدات لسهولة صرف المكافآت الشهرية لهن، كما تم تعديل سن المعاش للرائدات الاجتماعيات لتصبح 65 عامًا بدلًا من 60 عامًا للاستفادة من برنامج (كرامة) فى حالة انطباق الشروط عليهن، بالإضافة إلى تعديل اللائحة الخاصة بعمل الرائدات الاجتماعيات لاعتمادها، وأوضحت «والى» أنه فى هذا العام 2019 سيتم تطوير عدد 20 مشروعًا بعشر محافظات.

- أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة فى الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، عن استقبال مستشفيات الأمانة لـ655 ألف مريض خلال الفترة من يناير حتى نهاية شهر نوفمبر الماضى، كما يجرى حاليًا اتخاذ إجراءات ربط 30 مستشفى على مستوى الجمهورية بمنظومة نقل صورة الأشعة عن بُعد ضمن برنامج قومى تنفذه الوزارة فى هذا الصدد، لافتة إلى أنه جارٍ أيضًا ربط 15 مستشفى أخرى بالبرنامج، ليصبح العدد الإجمالى 45 مستشفى يتم العمل على ربطها إلكترونيًا بالبرنامج القومى لنقل صور الأشعة عن بُعد.

فريق النشرة: محمد عبدالعزيز - رغدة محمد - نغم رأفت - دعاء عبدالوهاب - مصطفى مسلم - سلمى أشرف – وسام عطية - ياسمين محمود - منة سالم - محمود فوزى - مصطفى حربى

انتظرونا ونشرة جديدة السبت المقبل، ولأى ملاحظات أو استفسارات أو التواصل مع فريق «الدستور News letter» نرجو مراسلتنا على البريد الإلكترونى التالى: [email protected]

لقراءة النشرة تصفح الملف التالي..

ads
ads
ads