القاهرة : الأربعاء 21 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
اقتصاد
الأحد 04/نوفمبر/2018 - 09:29 م

ننشر محاور تطوير منظومة الموارد البشرية بشركات "قطاع الأعمال العام"

هشام توفيق
هشام توفيق
أسامة الشندويلي
dostor.org/2384257

بدأت وزارة قطاع الأعمال العام، في تفعيل منظومة تطوير الموارد البشرية لديها عبر التعاون مع مركز إعداد القادة، ومركز معلومات قطاع الأعمال العام، واشتملت البرامج التدريبية التي حصلت عليها "الدستور"، على 10 محاور، وهي:

يتمثل المحور الأول في الميكنة المكتبية، عبر إقامة نظام متكامل للإدارة والمتابعة للموضوعات الواردة والصادرة، وربط كافة الموضوعات الصادرة والواردة المتعلقة بالجهات المعنية ومتابعة مراحل سير الموضوعات في ضوء التأشيرات والتكليفات والقرارات.

والمحور الثاني هو شئون العاملين في الشركات، حيث يتم الاهتمام بإنشاء قاعدة بيانات العاملين تتضمن البيانات الأساسية والوظيفية - التدرج الوظيفي - العلاوات التشجيعية - الأجازات الخاصة - الجزاءات - تقارير الكفاية حصر الدرجات الوظيفية ومعرفة المشغول منها والخالي حصر عدد العمالة المؤقتة.

أما المحور الثالث هو الأجور، ويتعلق هذا المحور بإعداد المرتبات والمكافآت والحوافز للعاملين بدقة وسرعة والاحتفاظ بها في قاعدة البيانات للاستفادة منها مستقبلا والاحتفاظ بقيم البنود التي تؤثر في المرتبات كالأقساط والخصومات واشتراكات السيارات.

والمحور الرابع هو الحسابات الحكومية، من خلال تسجيل كافة مستندات دفتر 224 ودفتر تسويات 224 والدفاتر الفرعية الأخرى والارتباطات في قاعدة بيانات والسرعة والدقة في استخراج المعلومات اللازمة لمتخذ القرار.

ويختص المحور الخامس بالمشتريات، عبر إنشاء قاعدة بيانات عن الموردين فى مختلف الأصناف تتبع عملية الشراء بدءا من طلب الشراء وحتى الترسية وأمر التوريد للأصناف المشتراة، مع إمكانية تسجيل المستندات والتقارير المختلفة مستخدمًا الماسح الضوئي.

والمحور السادس هو المخازن، تتبع حركة الأصناف الواردة والمنصرفة إحكام الرقابة على عمليات الصرف متابعة العهد الشخص.

والمحور السابع خاص بوثائق الخدمة، لإنشاء قاعدة بيانات عن العاملين الشخصية والوظيفية والعلمية، وتتبع الحياة الوظيفية لهم.

المحور الثامن هو الأمن ومراقبة الوقت، ويختص بإنشاء قاعدة بيانات عن النشرات والقرارات الأمنية، وإنشاء قاعدة بيانات عن الأجهزة المختلفة وتوزيعها في جميع الأماكن، ومتابعة حالة الأجهزة الخاصة بالإطفاء، ومتابعة حضور وانصراف العاملين، وتسجيل صور القرارات والنشرات مستخدمًا الماسح الضوئي.

والمحور التاسع هو مراقبة الأصول إنشاء قاعدة بيانات عن الأصول الثابتة، وحصرها متابعة المضاف والمستبعد منها تقييم الأصول وحساب إهلاكها.

والمحور العاشر هو متابعة المهام اليومية، عبر إنشاء قاعدة بيانات عن الأعمال المكتبية داخل إدارة معينة أو جهة إدارية، حيث يتم تسجيل كافة أنواع المهام والأعمال الإدارية، ويتيح النظام الاستعلام عن المهام المنتهية خلال فترة زمنية ونتيجة كل منه.

ads
ads
ads