القاهرة : الثلاثاء 11 ديسمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
مصر
الخميس 11/أكتوبر/2018 - 02:45 م

"بيطرى الجيزة" يوضح كيفية التعامل مع قرار حظر الدواجن الحية

الدكتور أشرف إسماعيل
الدكتور أشرف إسماعيل
مصطفى علم الدين
dostor.org/2356471

عقب الدكتور أشرف إسماعيل، مدير مديرية الطب البيطرى بالجيزة، على قرار حظر دخول الدواجن الحية للمحافظة، بأن القرار يرجع إلى القانون رقم 70 لسنة 2009 بحظر تداول الطيور الحية بشكل عام لمواجهة مرض إنفلونزا الطيور، مشيرا إلى أن محافظ الجيزة كلف الجهات المعنية بالمحافظة وعلى رأسها مديرية الطب البيطرى والتموين بتنفيذ القرار.

وأوضح إسماعيل فى تصريح لـ"الدستور" أنه إذا تم تنفيذ القانون بشكل صحيح فليس هناك مشكلة للمواطن أو أصحاب المزارع من خلال أخذ عينات دورية من مزارع تربية الدواجن، وأخذ تصريح من معامل وزارة الزراعة، والاتجاه بها إلى المجازر لذبحها تحت إشراف أطباء من مديرية الطب البيطرى بمجازر المحافظة، مؤكدًا عدم وجود مشاكل فى حالة إتباع النظام بشكل المذكور.

ولفت إلى أن توابع تنفيذ القرار له تأثير إيجابى أولها إلزام أصحاب المزارع بإرسال عينات للمعامل المركزية لفحصحها بدلا من التهرب من إرسال العينات بحجة تكبدهم مصاريف الفحص والنقل وأخرها الوقاية من أى أمراض قبل انتشارها حفاظا على حياة المواطنين.

وأضاف إسماعيل أن المديرية تكثف حملاتها بالتنسيق مع مديرية ومباحث التموين بالجيزة لضبط أصحاب المحلات والمزارع المخالفة، ويتم اتخاذ إحدى الأمرين حيالها أما إعدامها فى المدافن الصحية المخصصة للمحافظة فى حالة اشتباه فى إصابتها بأى أمراض أو مصادرتها، وذبحها داخل مجازر المحافظة وتوزيعها على المحال لصالح المحافظة.

وأشار إلى أن العقوبات المتبعة خلاف المصادرة تبدأ بأخذ تعهد على أصحاب المحلات والمزارع بعدم التعامل مع الطيور الحية إلا بعد الحصول على ترخيص من معامل وزارة الزراعة ومديرة الطب البيطرى بنتيجة العينات التى تؤكد خلوها من أى أمراض، وتنتهى بعقوبة الحبس والغرامة التى حددها القانون رقم 70 لسنة 2009، موضحا أن قرار الحظر يشمل محافظة الجيزة ومدينتى أكتوبر والشيخ زايد.

ads