الثلاثاء 25 فبراير 2020 الموافق 01 رجب 1441

8 مأكولات تساعدك على التخلص من الأرق

الثلاثاء 28/أغسطس/2018 - 10:48 م
جريدة الدستور
طباعة
هناك بعض الأطعمة التى تساعد على الاسترخاء وتحميك من الأرق نستعرضها في السطور التالية وفقآ لموقع ويب طب:

- الكرز
فهي غنية بمركب بالميلاتونين، الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة ويساعد في تهدئة الالتهاب، ويلعب دورًا كبيرًا في استمرار العمليات الحيوية خلال نومك،فحاول إضافة الكرز إلى نظامك الغذائي، يمكنك إعداد فطيرة الكرز وتناولها، أو تناولها مجففة أو كعصير.

أظهرت الدراسات أن الكرز مصدرًا جيدًا للحديد والزنك والبوتاسيوم والنحاس، الذي يخفف من الام التهاب المفاصل، والدهون المتراكمة في البطن، ويقلل من خطر الإصابة بالنقرس والسكتة الدماغية.

- الجوز
هو أيضا يعد مصدر غنى بالميلاتونين، وهو الهرمون الذي تستخدمه ساعتك الداخلية لتنظيم نومك.
حجم الحصة الموصى بتناولها من الجوز هو حوالي 30 جرام يوميًا.
بالأضافة للأوميجا 3 الغذاء الصحي للقلب، وفيتامين E.

- الجزر
الجزر من المصادر الغنية بمغذيات ألفا كاروتين، باختلاف أنواعه سواء كان معلبًا، أوعصيرًا أو نيئًا أو مجمدًا.
أظهرت دراسة أعدتها جامعة بنسلفانيا، أن استهلاك العناصر الغذائية الغنية بمغذيات ألفا كاروتين، يساعد في النوم بشكل أفضل، ويقلل من الإصابة بالأرق.
بالاضافة لحتوائة على البوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين (أ).

- الزبادي
الزبادي هو مصدر غني بالبروتين والكالسيوم وفيتامين B12، المغذيات الضرورية لنوم مريح دون قلق، كما يحتوي على فيتامين د والبوتاسيوم والعناصر المغذية الأخرى المفيدة لصحة الجسم.

- بذور اليقطين
تحتوي بذور اليقطين على الزنك و600 ملغ من التريبتوفان لكل 100 غرام منه، الضروريان لتحفيز مادة السيروتونين، التي تعمل كناقل عصبي بين الخلايا العصبية في الدماغ، وبالتالي تزيد من مستويات الميلاتونين في الجسم الذي يمنع الأرق.
بالإضافة لفيتامين E، والمغنيسيوم، والبروتين والحديد المفيدة لصحة الجسم.

-البندورة
تحتوي البندورة على مركب الليكوبين المساعد في النوم الهادئ، بالأضافة أنه مصادر الجيدة للبوتاسيوم، وفيتامين (ج)، وفيتامين( ك) والمغنيسيوم المفيدة لصحة جسمك.

- سمك السلمون
من الأغذية الرائعة لمنع الأرق، فهو يحتوي على المغذيات المعززة لراحة الجسم وتهدئته،حيث يساعد في علاج الكولسترول وضغط الدم.

تحتوي حصة واحدة من سمك السلمون على أكثر من 236 ٪ من المدخول اليومي الموصى به يوميًا من فيتامين B12، و127 ٪ من فيتامين D، و78% من السيلينيوم.

- زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على 50 ٪ من حمض اللوريك الذي يرتبط بمنحك نوم هادئ بدون قلق، على عكس الزيوت الدهنية التي تسبب لك الأرق.