رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 06 يونيو 2020 الموافق 14 شوال 1441

ماكرون يستقبل ماي في مقره الصيفي

الجمعة 03/أغسطس/2018 - 12:13 م
جريدة الدستور
طباعة
يستقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، كأول ضيف رفيع المستوى في المقر الصيفي للرؤساء الفرنسيين، جنوب شرق البلاد، حيث سيتناولان مفاوضات بريكست.

وأورد قصر الإليزيه، في بيان اليوم الجمعة، أنه "من المتوقع أن تشرح ماي موقف لندن في المفاوضات حول بريكست، وحول مستقبل العلاقات مع الاتحاد الأوروبي".

وأوضح الإليزيه أن اللقاء لن يسفر عن إعلان "لأن باريس لا تريد أن تتدخل في العملية التي يقودها ميشال بارنييه، المفوض الأوروبي لبريكست، مع لندن".

ولم تحقق مفاوضات بريكست سوى تقدم محدود في الأسابيع الأخيرة، بينما يفترض أن تتوصل لندن وبروكسل إلى اتفاق بحلول موعد القمة الأوروبية المقرر عقدها في أكتوبر المقبل.

وستعرض ماي، أيضا، على ماكرون الكتاب الأبيض الذي نشرته لندن في يوليو، مع مقترحات لتحديد العلاقة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

ولم يستخدم مقر بريغانسون، المخصص للرئاسة منذ خمسين عاما، إلا نادرا لغايات دبلوماسية باستثناء حفلات استقبال المستشار الألماني، هلموت كول، من قبل الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران عام 1985، أو عند استقبال جاك شيراك نظيره الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة في 2004.

الكلمات المفتاحية