رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الأحد 31 مايو 2020 الموافق 08 شوال 1441

الصين والهند يعتزمان ضح استثمارات بدول إفريقية قبل اجتماع "البريكس"

الأربعاء 25/يوليه/2018 - 08:34 م
صورة ارشفية
صورة ارشفية
طباعة
واصلت الصين والهند تعهداتهما بتقديم قروض وإطلاق استثمارات في الدول الإفريقية، قبيل اجتماع مهم للأسواق الناشئة في جوهانسبرج في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن تحضر الصين والهند مؤتمر قمة "البريكس" الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، بالإضافة إلى البرازيل وروسيا، وجنوب إفريقيا، ومن المتوقع أن تسيطر التعريفات الأمريكية والصينية على المحادثات.

وتعهد الرئيس الصيني "شي جين بينغ" بتقديم 14.7 مليار دولار من الاستثمارات لجنوب إفريقيا التي تحاول التعافي من الركود وتستهدف وصول الاستثمار الأجنبي بها إلى 100 مليار دولار، وفقًا لشبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية.

وسيتم صرف 2.8 مليار دولار من المبلع الذي تعهدت به الصين إلى شركة "إسكوم" الوطنية في جنوب إفريقيا التي تعاني من خسائر فادحة.

وعلى نفس النهج، تعهد رئيس الوزراء الهندي "نارندرا مودي" خلال زيارته إلى أوغندا، بتقديم 205 مليون دولار إلى دولة شرق إفريقيا، من أجل تطوير قطاعها الزراعي، وكذلك البنية التحتية لتوزيع الكهرباء.

وخلال زيارتهما لرواندا في هذا الأسبوع، أعلن الرئيس الصيني، ورئيس الوزراء الهندي تقديم أكثر من 300 مليون دولار في شكل قروض، من أجل تطوير الزراعة والطرق والمناطق الاقتصادية الخاصة بها.