القاهرة : الأربعاء 19 يونيو 2019
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
عالم
الجمعة 22/يونيو/2018 - 11:25 ص

رئيس كوسوفو يشيد بجهود "حواس" فى المحافظة على الآثار

 زاهي حواس
زاهي حواس
أ ش أ
dostor.org/2218910

أشاد هاشم ثاتش، رئيس جمهورية كوسوفو، بالجهود التى يبذلها الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية ووزير الآثار الأسبق، في المحافظة على الآثار والتراث العالمي وإدخال الفراعنة في قلوب العالم.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس كوسوفو للدكتور زاهي حواس، فى القصر الجمهورى والذي يزور بريشتينا عاصمة جمهورية كوسوفو، بدعوة من رئيس الجمهورية، لإلقاء محاضرة غدًا السبت في ندوة حول أسرار الفراعنة، يتحدث فيها عن اكتشافاته الأثرية بالإضافة إلى الكشف عن أسرار عائلة توت عنخ آمون، ويعلن معلومات جديدة عن أسباب وفاة توت عنخ آمون.

وأكد عالم المصريات زاهي حواس أن مصر آمنة ومناطق الآثار مؤمنة على أعلى مستوى، داعيا الجميع لزيارة مصر والتمتع بمعالمها الأثرية والسياحية الفريدة.

وفي نهاية اللقاء، أهدى رئيس الجمهورية كتابا عن حياته للدكتور زاهي حواس، وحضر حفل الاستقبال العديد من السفراء والوزراء والشخصيات العامة بجمهورية كوسوفو.

واحتفاء بالعالم المصري، نظم رئيس وزراء كوسوفو ورئيس البرلمان حفلا آخر لتكريم الدكتور زاهي حواس تقديرًا لمكانته المرموقة في العالم، وباعتباره سفيرًا للثرات العالمي شهده العديد من الشخصيات العامة ونجوم المجتمع، إلى جانب مجموعة (المليون مصري) في كوسوفو وتم عرض فليم تسجيلي عن حياة واكتشافات حواس.

من ناحية أخرى، زار الدكتور زاهي حواس جمهورية (مقدونيا) وكان في استقباله وزير الثقافة المقدوني، وتفقد العديد من المناطق الأثرية والمتحف القومي، وأهداه وزير الثقافة نموذجا من تمثال "الربة إيزيس" (ربة العطاء عند الفراعنة) الذي تم الكشف عنه مؤخرا في مقدونيا.

وكان الدكتور زاهي حواس قد سافر إلى كوسوفو يوم الأربعاء الماضي في زيارة تستغرق 5 أيام، يزور خلالها العديد من المواقع الأثرية ومعارض للصناعات اليدوية التي تشتهر بها كوسوفو، وكذلك مشاهدة العروض المسرحية بالمدينة ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي المصري بكوسوفو.

ads
ads
ads