الثلاثاء 25 فبراير 2020 الموافق 01 رجب 1441

خبراء: ولاية السيسى الثانية ستشهد نموًّا كبيرًا بقطاع الاتصالات

السبت 02/يونيو/2018 - 12:32 م
السيسى
السيسى
طارق عتمان
طباعة
توقع خبراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن تشهد فترة ولاية الرئيس عبدالفتاح السيسي الثانية زيادة معدلات نمو القطاع الذي بلغ خلال الربع الأول من العام الحالي 14 % مشيرين إلى أنه قد يواصل النمو إلى أن يصبح 16 % بنهاية العام الحالي.

وقال المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن الرئيس عبد الفتاح السيسي الداعم الأول للقطاع وإن هناك اهتماما ورغبة من الرئيس لخلق مزيد من فرص العمل للشباب من خلال هذا القطاع الواعد.

وأضاف "القاضي" أن الوزارة وضعت برامج لتدريب وتأهيل الشباب وطلبة الجامعات إلى سوق العمل بجانب مبادرات رئاسية لاكتشاف المبدعين والمبرمج الصغير داخل المدارس بهدف تشجيع الإبداع والابتكار وعمل مسابقات لتشجيع الطلاب على ذلك.

وأوضح القاضي أن هناك مبادرات كثيرة تسهدف تنمية وتعظيم القيمة المضافة من القطاع ونقل وتوطين التكنولوجيا إلى مصر ومنها مبادرة إنشاء مناطق تكنولوجية وإنشاء مجمعات للإبداع والابتكار بالمحافظات وإنشاء مدينة المعرفة التكنولوجية.

في هذا السياق قال الدكتور حمدي الليثي نائب رئيس غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باتحاد الصناعات المصرية إن قطاع الاتصالات شهد نموا بلغ 14 % خلال الربع الأول منها 9.5 % لقطاع الاتصالات ونحو 5 % نمو لقطاع تكنولوجيا المعلومات وهذه يؤكد أنه القطاع الأول في معدلات نسب النمو في مصر.

وأكد "الليثي" أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات جذب نحو 40 مليار جنيه إلى الخزانة العامة للعام المالي 2016 - 2017 ومرشح لزيادة هذه الموارد خلال العام المالي الحالي، مشيرا إلى أن وزارة الاتصالات تستعد لطرح جزء جديد من ترددات الجيل الرابع لشركات المحمول خلال شهرين والذي يحقق موارد كبيرة للدولة.

وأوضح الليثي أن ولاية الرئيس السيسي الثانية ستشهد نموا كبيرا في حجم أعمال القطاع وإيراداته موضحا أن هناك مشروعات كبيرة سيتم الانتهاء منها خلال هذه الولاية التي ستؤدي إلى استعادة القطاع إلى مكانته.

وقال إن الرئيس السيسي وضع على عاتقه التطوير الشامل لهذا القطاع للوصول إلى التحول الرقمي لدولة بأكملها مشيرا إلى أنه نجح في إنشاء مناطق استثمارية تكنولوجية لجذب الاستثمار الأجنبي وهناك نتائج مبشرة من قدوم أكبر الشركات العالمية للاستثمار في مصر.

وأوضح الدكتور خالد شريف نائب وزير الاتصالات السابق وعضو لجنة حقوق المستخدمين بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات أن الرئيس السيسي يعتمد على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتحول إلى الاقتصاد الرقمي والمدفوعات الالكترونية بالاضافة الي توفير فرص عمل كبيرة للشباب لحل مشكلة البطالة.

وقال شريف ‘ن معدلات نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدعو للتفاؤل ومواصلة مزيد من التطوير وإنشاء مزيد من القرى التكنولوجية موضحا أنه سيتم جني ثمار الإصلاح الاقتصادي خلال الخمس سنوات المقبلة.